• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
. (2004). وظيفة المعلم الأثري بعد ترميمه. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7(1), 664-679. doi: 10.21608/cguaa.2004.40077
. "وظيفة المعلم الأثري بعد ترميمه". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7, 1, 2004, 664-679. doi: 10.21608/cguaa.2004.40077
. (2004). 'وظيفة المعلم الأثري بعد ترميمه', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7(1), pp. 664-679. doi: 10.21608/cguaa.2004.40077
. وظيفة المعلم الأثري بعد ترميمه. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2004; 7(1): 664-679. doi: 10.21608/cguaa.2004.40077

وظيفة المعلم الأثري بعد ترميمه

المقالة 25، المجلد 7، العدد 1، نوفمبر 2004، الصفحة 664-679  XML PDF (3.61 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2004.40077
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
إذا تطرقنا إلي هذا الموضوع يجب تحديد نوعية المعلم الاثري الذي نحن بصدده، بحيث إذا ما تطرقنا إلي المعالم الثرية الدينية سنجد أن هذا الموضوع يقتصر على الوظيفة التي يؤديها المعلم سواء کان قبل أو بعد ترميمه يبقى على نفس هذه الوظيفة إلا في بعض الاستثناءات.
ولهذا سنتطرق في موضوعنا علي المعالم المدنية من جهة وبعض المنشآت العسکرية من جهة أخرى التي يرجع تاريخها إلي الفترة العثمانية.
إذا تجولنا في الجزائر العاصمة وبالأخص في الجزء القديم منها اثر القصبة والذي يحتوى على متن علوي وآخر سفلى ومحلة محاط بسور به( 5 )أبواب، القصور التي بنيت داخل أسوار القصبة يطلق عليها"القصور الشتوية" والتي توجد خارج الأسوار أي ما يسمى بمنطقة الفحص، ويطلق عليها"القصور الصيفية"
يرجع تاريخ هذه المباني الفخمة والقصور إلي ما بين القرن 16، والقرن 18،رمم البعض منها مثل "دار غريرة" ودار خداوج الحمياء" وقصر "رباس البحر". ولازال البعض الآخر من المباني يرمم مثل القلعة "ودار الصوف"،"الدار الحمراء" وغيرها.
أصبحت هذه المباني المرممة تؤدي عدة وظائف تجعلها ذات مکانة خاصة، بحيث أن للحفاظ عليها يجب صيانتها ومحافظتها بشکل دائم ومستمر.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 136
تنزیل PDF: 471
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.