ملاحظات على التصوير الأمامي فى الفن المصري القديم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الآداب، جامعة طنطا.

المستخلص

      ربما عرف التصوير الأمامي منذ عصر نقادة الأولى على الأرجح اعتمادا على بعض مناظر الفخار ، التى تشير بعض عناصرها الى التصوير الأمامي ، ومنها قدر فخارى مثل علية رجل وامرأة يرى البعض انهما يرقصان رقصة طقسية ، ومن المرجح ان الشخصية الممثلة جهة اليسار غالبا تقوم بمهاجمة الشخص الممثل جهة يمين القارىء والذى اتخذ الوضع الأمامي رافعا ذراعية لمواجهة هذا الخطر (شکل1)([1])  ، ويوجد أيضا قدر آخر على سبيل المثال مثل علية ثمانية أشخاص فى صف واحد ، ويلاحظ التصوير الأمامي فى الشخصين الثالث والسادس ([2]) ، ويشير البعض لوجود التصوير الأمامي ضمن عناصر حضارة جرزة اعتمادا على ما يمثل مقدمة ثور او قرنى ثور متوجة بما يشبه خمسة نجوم ([3])  .
      انه غير واضح متى بدأ التصوير الأمامي بالفعل ، وأيهما أقدم التصوير الأمامي سواء کان جزئيا او کليا ، ام التصوير الجانبى فى الحضارة المصرية القديمة ؟ ويرجح نشأتهما معا منذ البداية کما هو واضح من مناظر فخار عصر ما قبل الاسرات ، وأيضا من رموز اللغة المصرية القديمة التى توضح ارتباط أنواع التصوير بالخط الهيروغليفى منذ البداية ، حيث تطورا معا منذ عصر ما قبل الاسرات  ([4])، ويتضح ذلک فى بعض رموز اللغة المصرية مثل حرف الجر  " m "  ( فى ) ، ( من ) ([5]) ، الذى يوضح لنا التصوير الامامى بصورة جزئية عند الوجه ، فکل ما يهم الفنان هنا تمثيل وجه الطائر بخصائصه المميزة کإشارة لحدة البصر او ترقب الصيد ، کما هو واضح من منظر يمثله على سبيل المثال على شقفة حجر جيرى بمتحف کمبردج من عصر الرعامسة ، عثر عليها بمنطقة دير المدينة ( شکل 2 ) ([6])، ويلاحظ ان الفنان صور باقى الطيور تصويرا جانبيا لانه ربما وجد ان ذلک لن يغير فى جوهر شکلها العام .
      يلاحظ أيضا التصوير الأمامي فى بعض رموز اللغة المصرية القديمة ، التى وجد المصرى القديم ضرورة لتمثيلها من هذه الزاوية best side حتى تبدو کاملة واضحة ، ولا تفقد معناها او تتداخل مع اى معنى او شکل آخر  ([7])، ومنها کلمة   " Hr "  وتعنى "  وجه  "  ([8]) ، ويمکن تفسيرها تمائميا بمعنى " يواجه" او " مواجهه " ([9]) ، بعکس کلمة   " tp " بمعنى " رأس " والتى مثلت بصورة جانبية([10]) .



([1]) محمد أنور شکرى ، الفن المصرى القديم منذ اقدم العصور وحتى نهاية الدولة القديمة ( القاهرة 
                         1973 ) ، ص 15 شکل 9


([2]) المرجع نفسة ، ص 16 شکل 10 


([3]) Favard Meeks ;C .,Face et Profile dans L’iconographie Egyptienne ,OLP.23(Leuven          
1992 ),P.19,Pl..1,fig.6                                                                           


([4]) وليم،هـ .بيک ، فن الرسم عند قدماء المصريين،ترجمة مختار السويفى( القاهرة 1987)،ص 5


([5]) Gardiner,A.,H.,Egyptian Grammer,3rd Edition,(Oxford 1979),P.469,Sect.G.17                     


([6]) مقاسها 14 × 10 سم            
    المرجع نفسه ، ص 76 صورة 10


([7]) يظهر ذلک بوضوح فى بعض الرموز مثل   " ir " " يفعل "و  " r " ويمثل فم مفتوح Ibid,P.450,4;452,21                                                                                                             


([8])Ibid,Sect.D2                                                                                                                              


([9]) Petrie,W.,F.,Amulets,(London 1972 ) , P.9                                                                            


([10]) Gardiner,A.,H.,op  cit.,Sect.D1                                                                                             

الكلمات الرئيسية