• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
عزب, عبد الحميد. (2003). ملاحظات على التصوير الأمامي فى الفن المصري القديم. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6(1), 339-354. doi: 10.21608/cguaa.2003.40101
عبد الحميد سعد عزب. "ملاحظات على التصوير الأمامي فى الفن المصري القديم". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6, 1, 2003, 339-354. doi: 10.21608/cguaa.2003.40101
عزب, عبد الحميد. (2003). 'ملاحظات على التصوير الأمامي فى الفن المصري القديم', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6(1), pp. 339-354. doi: 10.21608/cguaa.2003.40101
عزب, عبد الحميد. ملاحظات على التصوير الأمامي فى الفن المصري القديم. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2003; 6(1): 339-354. doi: 10.21608/cguaa.2003.40101

ملاحظات على التصوير الأمامي فى الفن المصري القديم

المقالة 13، المجلد 6، العدد 1، 2003، الصفحة 339-354  XML PDF (626.07 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2003.40101
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبد الحميد سعد عزب
کلية الآداب، جامعة طنطا.
المستخلص
      ربما عرف التصوير الأمامي منذ عصر نقادة الأولى على الأرجح اعتمادا على بعض مناظر الفخار ، التى تشير بعض عناصرها الى التصوير الأمامي ، ومنها قدر فخارى مثل علية رجل وامرأة يرى البعض انهما يرقصان رقصة طقسية ، ومن المرجح ان الشخصية الممثلة جهة اليسار غالبا تقوم بمهاجمة الشخص الممثل جهة يمين القارىء والذى اتخذ الوضع الأمامي رافعا ذراعية لمواجهة هذا الخطر (شکل1)([1])  ، ويوجد أيضا قدر آخر على سبيل المثال مثل علية ثمانية أشخاص فى صف واحد ، ويلاحظ التصوير الأمامي فى الشخصين الثالث والسادس ([2]) ، ويشير البعض لوجود التصوير الأمامي ضمن عناصر حضارة جرزة اعتمادا على ما يمثل مقدمة ثور او قرنى ثور متوجة بما يشبه خمسة نجوم ([3])  .
      انه غير واضح متى بدأ التصوير الأمامي بالفعل ، وأيهما أقدم التصوير الأمامي سواء کان جزئيا او کليا ، ام التصوير الجانبى فى الحضارة المصرية القديمة ؟ ويرجح نشأتهما معا منذ البداية کما هو واضح من مناظر فخار عصر ما قبل الاسرات ، وأيضا من رموز اللغة المصرية القديمة التى توضح ارتباط أنواع التصوير بالخط الهيروغليفى منذ البداية ، حيث تطورا معا منذ عصر ما قبل الاسرات  ([4])، ويتضح ذلک فى بعض رموز اللغة المصرية مثل حرف الجر  " m "  ( فى ) ، ( من ) ([5]) ، الذى يوضح لنا التصوير الامامى بصورة جزئية عند الوجه ، فکل ما يهم الفنان هنا تمثيل وجه الطائر بخصائصه المميزة کإشارة لحدة البصر او ترقب الصيد ، کما هو واضح من منظر يمثله على سبيل المثال على شقفة حجر جيرى بمتحف کمبردج من عصر الرعامسة ، عثر عليها بمنطقة دير المدينة ( شکل 2 ) ([6])، ويلاحظ ان الفنان صور باقى الطيور تصويرا جانبيا لانه ربما وجد ان ذلک لن يغير فى جوهر شکلها العام .
      يلاحظ أيضا التصوير الأمامي فى بعض رموز اللغة المصرية القديمة ، التى وجد المصرى القديم ضرورة لتمثيلها من هذه الزاوية best side حتى تبدو کاملة واضحة ، ولا تفقد معناها او تتداخل مع اى معنى او شکل آخر  ([7])، ومنها کلمة   " Hr "  وتعنى "  وجه  "  ([8]) ، ويمکن تفسيرها تمائميا بمعنى " يواجه" او " مواجهه " ([9]) ، بعکس کلمة   " tp " بمعنى " رأس " والتى مثلت بصورة جانبية([10]) .



([1]) محمد أنور شکرى ، الفن المصرى القديم منذ اقدم العصور وحتى نهاية الدولة القديمة ( القاهرة 
                         1973 ) ، ص 15 شکل 9


([2]) المرجع نفسة ، ص 16 شکل 10 


([3]) Favard Meeks ;C .,Face et Profile dans L’iconographie Egyptienne ,OLP.23(Leuven          
1992 ),P.19,Pl..1,fig.6                                                                           


([4]) وليم،هـ .بيک ، فن الرسم عند قدماء المصريين،ترجمة مختار السويفى( القاهرة 1987)،ص 5


([5]) Gardiner,A.,H.,Egyptian Grammer,3rd Edition,(Oxford 1979),P.469,Sect.G.17                     


([6]) مقاسها 14 × 10 سم            
    المرجع نفسه ، ص 76 صورة 10


([7]) يظهر ذلک بوضوح فى بعض الرموز مثل   " ir " " يفعل "و  " r " ويمثل فم مفتوح Ibid,P.450,4;452,21                                                                                                             


([8])Ibid,Sect.D2                                                                                                                              


([9]) Petrie,W.,F.,Amulets,(London 1972 ) , P.9                                                                            


([10]) Gardiner,A.,H.,op  cit.,Sect.D1                                                                                             
الكلمات الرئيسية
التصوير الأمامىت؛ الفن المصرى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 248
تنزیل PDF: 2,281
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.