• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
حنفي, عائشة. (2003). الزرابي الجزائرية من خلال المجموعة المحفوظة بالمتحف الوطني للآثار القديمة و الفنون الإسلامية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6(1), 743-762. doi: 10.21608/cguaa.2003.40170
عائشة حنفي. "الزرابي الجزائرية من خلال المجموعة المحفوظة بالمتحف الوطني للآثار القديمة و الفنون الإسلامية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6, 1, 2003, 743-762. doi: 10.21608/cguaa.2003.40170
حنفي, عائشة. (2003). 'الزرابي الجزائرية من خلال المجموعة المحفوظة بالمتحف الوطني للآثار القديمة و الفنون الإسلامية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6(1), pp. 743-762. doi: 10.21608/cguaa.2003.40170
حنفي, عائشة. الزرابي الجزائرية من خلال المجموعة المحفوظة بالمتحف الوطني للآثار القديمة و الفنون الإسلامية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2003; 6(1): 743-762. doi: 10.21608/cguaa.2003.40170

الزرابي الجزائرية من خلال المجموعة المحفوظة بالمتحف الوطني للآثار القديمة و الفنون الإسلامية

المقالة 32، المجلد 6، العدد 1، 2003، الصفحة 743-762  XML PDF (1.38 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2003.40170
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عائشة حنفي
محافظة بالمتحف الوطني لآثار القديمة والفنون الإسلامية ـ الجزائر.
المستخلص
يعتبر الکشف عن الماضي الفني لأمة المغرب العربي عموما و للجزائر على الخصوص، مساهمة جادة في إحياء تراثها و خصوصا في هذه الآونة التي تتعرض فيها لتحديات تستهدف طمس شخصيتها والتقليل من إنجازاتها الحضارية ومن ثم محاولة السيطرة على مقوماتها بل أن تحقيق مثل هذا التراث و دراسته دراسة علمية يساعد في إعطاء و تطوير المعلومات التاريخية و خاصة في ميدان تاريخ الفن و مدّ العلماء بالمعارف الجديدة.
تعد الزرابي من بين هذا التراث الثري الذي تزخر به الحضارة العربية الإسلامية و تعتبر صناعتها منذ القدم إحدى الحرف اليدوية و الوسائل المعيشية، حيث مارسها الأهالي منذ أقدم العصور و تفننوا في إتقانها و زخرفتها و هي مازالت إلى يومنا متداولة کما يعتبر فن الزرابي من أکثر الفنون التطبيقية انتشارا بين مختلف فئات الشعوب.
و الزربية کمنتوج حضاري تعد فرعا من فروع الدراسات الأثرية . ويمکن أيضا من خلالها التطرق إلى الحياة الاجتماعية و الاقتصادية لشعب ما، إذ يمکن تبين نمط المعيشة و ذوق العصر بالإضافة إلى معرفة طبقات المجتمع. کما نستطيع أن نتعرف من خلالها على مميزات محلية و هذا انطلاقا من التحليلات التي نقوم بها على مختلف العينات.
فرغم مظهر الزربية البسيط، إلا أن فنها فن معقد تعقيد الإنسان. فمن خلال حرکات سهلة و بسيطة جاءت نتاج تقاليد الرعي و تذوق الأشکال و الألوان، يسجل کل شعب للأجيال القادمة الخصائص الأساسية لحياته.
تعتبر الزربية فن مقدس ليس فقط لکونها نذرية أو للصلاة و لکن من خلال الطقوس التي تتبع صناعتها.إن الزربية تجمع فنيا و حسيا بين مظهري الإنسان: الدنيوي و المقدس. من هنا نفهم کون بائع الزرابي الصديق الدائم للحاکم و الشعب في آن واحد.و لن يعيش هذا التعبير إلا من خلال بحث دائم عن النوعية و للأصالة التي تعطيه- نوتة- خاصة وسط – سنفونية الفنون التطبيقية-.
لقد أولى المؤلفون الأجانب صناعة الزرابي اهتماما کبيرا، فوضعوا عنها الدراسات المستفيضة وألفوا الکتب العديدة في حين، نجد أن کتابنا العرب أو مکتباتنا العربية قد خلت من مثل هذه البحوث. و نظرا لأهمية هذه الصناعة، إرتأيت أن أساهم بهذه المداخلة المتواضعة.      
الكلمات الرئيسية
الزرابى؛ المتحف الوطنى؛ الحرف البدوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 289
تنزیل PDF: 850
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.