Mahmoud, Abd El Aziz. (2003). الأوضاع السياسية والدينية والاجتماعية في المغرب الأوسط من خلال الکتابات الأثرية في العصر الزياني ـ المريني. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6(6), 779-822. doi: 10.21608/cguaa.2003.40195
Abd El Aziz Mahmoud. "الأوضاع السياسية والدينية والاجتماعية في المغرب الأوسط من خلال الکتابات الأثرية في العصر الزياني ـ المريني". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6, 6, 2003, 779-822. doi: 10.21608/cguaa.2003.40195
Mahmoud, Abd El Aziz. (2003). 'الأوضاع السياسية والدينية والاجتماعية في المغرب الأوسط من خلال الکتابات الأثرية في العصر الزياني ـ المريني', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 6(6), pp. 779-822. doi: 10.21608/cguaa.2003.40195
Mahmoud, Abd El Aziz. الأوضاع السياسية والدينية والاجتماعية في المغرب الأوسط من خلال الکتابات الأثرية في العصر الزياني ـ المريني. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2003; 6(6): 779-822. doi: 10.21608/cguaa.2003.40195
الأوضاع السياسية والدينية والاجتماعية في المغرب الأوسط من خلال الکتابات الأثرية في العصر الزياني ـ المريني
شهد المغرب الإسلامي والأندلس بعد هزيمة العقاب سنة 609هـ/ 1212م. ضعفا على المستوى الداخلي وتراجعا على المستوى الخارجي في الأندلس،وزاد من سوء أحوال الدولة الموحدية وفاة الخليفة الناصر بعدسنة ونيف من هزيمته في الأندلس ليخلفه إبنه المستنصر، وکان في أول شبابه، فغلب عليه الوزراء ومشيخة الموحدين، وانشغل هو نفسه عن التدبير بما يقتضيه الشباب[1]،واحتدم الصراع على الحکم في البلاط وبين الأمراء وأبناء البيت الموحدي،فتوقف الإنتاج الفلاحي وتراجعت الصناعة والتجارة واشتدت الفوضى في البلاد بالمغرب والأندلس ،فساءت أحوال الدولة الإقتصادية والإجتماعية،وآلت إلى الإنحدار والإنحلال السريع.
[1] عبدالرحمن بن خلدون، کتاب العبير،مج 6،دار الکتاب اللبناني ومکتبة المدرسة،يروت لبنان 1983،ص.523 ـ 524.
(1) (عبدالرحمن بن خلدون، کتاب العبیر،مجـ 6،دار الکتاب اللبنانی ومکتبة المدرسة، بیروت لبنان 1983،ص.523 ـ 524.
(2) عبدالرحمن بن خلدون، نفس المصدر مجـ 6، ص. 593 ـ 595، السید عبدالعزیز سالم، المغرب الکبیر، جـ2،العصر الإسلامی، دار النهضة، بیروت ـ لبنان 1981،ص.875 ـ 876 ،
G.Marcais, La BerberieMusulmane et l’orient au moyen àge, Paris 1946,P.279, Note n2
(3)یحی بن خلودون،مصدر سابق،ص.186،د.عبدالعزیز لعرج، المنشآت المرینیة فی إمارة تلمسان الزیانیة، رسالة دکتوراه فی مجلدین وألبوم( غیر منشورة)، معهد الآثار ـ جامعة الجزائر،وجامعة السوربون بباریس،1998،مجـ1،ص.35 ـ 36
(4) یحی بن خلدون،بغیة الرواد،جـ 1،ص.199.)
(5)عبدالرحمن بن خلدون، مصدر سابق،مجـ6، ص.529
(6)محمد بن عبدالله التنسی،تاریخ بنی زیان ملوک تلمسان مقتطف من نظم الدر والعقیان فی بیان شرف بنی زیان، تحقیق محمود بوعیاد،المؤسسة الوطنیة للکتاب، الجزائر 1985، ص.112 ـ 113.
(7) یحی بن خلدون، مصدر سابق، جـ1، ص.204، محمد بن عبدالله التنسی، نقس المصدر، ص.113.).
(8) ابن أبی زرع، الأنیس المطرب بروض القرطاس فی أخبار ملوک المغرب وتاریخ مدینة فاس، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط 1973،ص. 181 ـ183.
(9) مؤلف مجهول، الذخیرة السنیة فی تاریخ الدولة المرینیة،نشره الشیخ بن أبی شنب،مطبعة جون کاربونل،الجزائر 1920،ص.27 ـ 28.
(10) عن الأحداث فی عهد هذا الأمیر وصراعه مع الموحدین، ینظر ما یلی/ ابن أبی زرع، مصدر سابق،288 ـ 289، مؤلف مجهول، المصدر السابق، ص.33، 35 ـ37، محمد عبدالله عنان،عصر المرابطین والموحدین فی المغرب والأندلس، القسم الثانی، عصر الموحدین وانهیار الأندلس الکبرى،ص.12،16 ، 512.
(11) عنه وعن الأحداث فی عهده، ینظر/ مؤلف مجهول، المصدر السابق،ص.62 ـ 64، ابن أبی زرع، مصدر سابق،289 ـ 290، عبدالرحمن بن خلدون، المصدر السابق، مجـ7، ص.351 ـ 352.
(12) عبدالرحمن بن خلدون، نفس المصدر، مج6، ص.618 ـ 619، مجـ 7، ص.353، السلاوی، مصدر سابق، جـ 3،ص. 11 ـ 19
(13) عن جهود أبی یعقوب بن عبدالحق فی بناء الدولة المرینیة،وفتح مراکش،ینظر/د.محمد عیسى الحریری،مرجع سابق،ص.27 ـ 35.
(14) عن الصراع المرینی الزیانی، ینظر/ یحی بن خلدون، مصدر سابق، ص.205 ـ 208، عبدالرحمن بن خلدون، مصدر سابق، مجـ 7، ص.175 ـ 176،183 ـ 184
(15) أنظر ذلک فی/عبدالله عنان،مرجع سابق،ص.533.
(16) عن تلک الأحداث،أنظر فی / عبدالرحمن بن خلدون ، نفس المصدر،مجـ 7، ص.175 ـ 177،388 ـ 389،371، السلاوی مصدر سابق، جـ3، ص.305 ـ 307 یحی بن خلدون، مصدر سابق، ص207،مؤلف مجهول، مصدر سابق،112،127 ـ 132
(17) عبدالرحمن بن خلدون ، نفس المصدر،مجـ 7،ص.189.
(18) ابن أبی زرع، مصدر سابق، 379،عبدالرحمن بن خلدون ، نفس المصدر،مجـ 7،ص.442، 132 ـ
134.السلاوی مصدر سابق، جـ3، ص.73 ـ 74.
(19) محمد بن عبدالله التنسی، مصدر سابق،ص.157 ـ 181.)
(20) د. عبدالعزیز لعرج، المساجد الزیانیة عمارنها وخصائصها، حولیات جامعة الجزائر، العدد6، السنة
1991 ـ 1992، ص.104 ـ 105
(21 ) یحی بن خلدون، بغیة الرواد فی ذکر الملوک من بنی عبدالواد، نحقیق د.عبدالحمید حاجیات،الجزائر سنة 1980،ص.209.
(22) R.Bourouiba , L’art religieux musulman en algerie, AlgerS.N.E.D, 1973, p.122.
(23) د.عبدالعزیز لعرج، المساجد الزیانیة …ص. 111 )
(24) محمد بن مرزوق التلمسانی، المسند الصحیح الحسن فی مآثر ومحاسن مولانا أبی الحسن، تدقیق د.ماریا خیسوس بیغیرا، الشرکة الوطنیة للنشر والتوزیع، الجزائر 1981،ص.403).
(25)R.Bourouiba, L’art religiuex…, P.160 _ 161..
(26) د. عبدالعزیز لعرج، المنشآت المرینیة فی إمارة تلمسان الزیانیة، ، مجـ 1،ص.242 ـ 246،254 ـ260.)
(27)ابن مرزوق، مصدر سابق، ص.403.
(28) أبی زرع، مصدر سابق، ص.124 ـ 1254، وعن مبادیء الدعوة المرابطیة، ینظر/حسن أحمد محمود،قیام دولة المرابطین،ص.143 ـ144.
(29) عنه ینظر/ أبو بکر بن عمر الصنهاجی المعروف بالبیدق،کتاب أخبار المهدی بن تومرت،تحقیق عبدالحمبد حاجیات،الشرکة الوطنیة للنشر والتوزیع، الجزائر1974،د.عبدالله علی علام، الدولة الموحدیة باتلمغرب فی عهد عبدالمؤمن بن علی،دار المعارف بمصرالقاهرة 1971،ص.43 ـ 81.).
(30) یحی بن خلدون،مصدر سابق ،ص.205)،
(31) عبد الرحمن بن خلدون، مصدر سابق، مج7، ص.147 .
(32) عن علاقة السلاطین بالفقها والعلماء وزیارتهم واستقبالهم، واعتناء السلاطین بالمظاهر الدینیة والاحتفال بها، أنظر یحی بن خلدون، مصدر سابق،ص.205،240 أبو عبدالله التنسی،مصدر سابق، ص.125ـ126،141 ـ 142،162.
(33) الآیة 238،سورة البقرة
(34) الآیة 114 من سورة هود.
(35) الآیتان 24 ـ 25 سورة النساء.
(36) الآیات الأولى من سورة المؤمنین .
(37) الآیة 77 ـ78، سورة الحج.
(38) الآیة 35 ـ36ـ37سورة النور.
(39) الآیة 102، 103 سورة آل عمران
(40) بدایة الآیة 33 من سورة التوبة ویکمل الإطار بجزء آخر من الآیة 45 من سورة النساء .
(41) تکمیلة للآیة 7 من سورة غافر
(42) سورة غافر، الآیات 7،8،9.
(43) سورة فصلت الآیة 30، 31.
(44) عن هاتین القبیلتین وموطنهما وأحوالهما، أنظر/ عبدالرحمن بن خلدون، مصدر سابق،مجـ7،ص.50،318.
(45) یحی بن خلدون ،مصدر سابق،ص.208، 209).
(46) عبدالرحمن بن خلدون، مج7،ص.120،122 .
(47) .R.Bourouiba, Les InscriptionsCommemoratives …,P.128,140
(48) هی تتمة للآیة الکریمة 126 من سورة آل عمران
(49) هی تکملة لبدایة الآیة 13 من سورة الصف: وأخرى تحبونها….).
(71) عن الخط الکوفی فی افریقیة فی المنشآت وشواهد القبور، انظر/ B.Roy et P.Poissot, inscriptions arabe de Kairouan, vol. I-II, librairie GK.KLINCKSIECK, Paris 1950, G.Marçais, L’architecture musulmane d’occident, Paris 1954 .
(72) عن کتابة رقبة جامع تلمسان، أنظر/ رشید بورویبة، الکتابات الأثریة فی المساجد الجزائریة، ترجمة ابراهیم شبوح، الشرکة الوطنیة للنشر والتوزیع، الجزائر 1979، ص.65 ـ66 . R.Bourouiba, L’art religieux, P.83-84.
(73) عن انتقال الخط الکوفی من مصر إلى المغرب وبالتالی النسخی، أنظر/ G.et W.Marçais, Les monuments..P.88.
(74) H.Terrasse, Sanctuaires et forteresses Almohades, coll. Hesperis, larose Paris 1932, p.65.
(75) Ibid, P.220.
(76) د.عبدالعزیز لعرج، المنشآت المرینیة، جـ2، ص.895 ـ 897 .
(77) د. السید عبدالعزیز سالم، المغرب الکبیر، جـ2، العصر الإسلامی،دار النهضة العربیة، بیروت لبنان 1981،ص.747،842.
(78) عن کتابات هذا المسجد ینظر / أم الخیر مطروح،تطور المحراب فی عمارة المغرب الأوسط خلال العصر الإسلامی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)،معهد الآثار،1994،ص.89 وما بعدها.
(79) د. عبدالعزیز لعرج ، العمارة المرینیة ...، ص.896 -926 ، نفس المرجع السابق ، ص.110 وما بعدها