اعتبارات لترميم الزجاج الملون الأثري باستخدام أجهزة القياس الطيفي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.

المستخلص

تنتشر تقنيات الزجاج الملون (المؤلف بالرصاص – بالخشب - بالجص) في العديد من المنشآت الأثرية بالوطن العربي، وکثيراً ما تفقد قطع من الزجاج الملون المستخدم في هذه الأعمال نتيجة لعوامل مختلفة، وعند ترميمها يجب استخدام زجاج له نفس اللون الأصلي في الأثر، ولا يجب أن يتم اختيار الألوان أو مقارنتها بالعين المجردة نظراً لما قد يسببه هذا من أخطاء ناتجة عن عيوب في الإبصار أو الإضاءة.
وقد حدد علماء الضوء ثلاث دلالات يعرف بها اللون وهي:
- الکنه           - عامل النقاء                       - عامل النصوع
وترتبط هذه الخواص بکيفية تکون اللون داخل الزجاج من حيث:
- الأيون الملون           - تکافؤ الأيون            - رقم التناسق
- الأيونات التي يکون الأيون الملون روابط کيمائية معها.
وبناء على هذه العوامل فقد يتغير کنه اللون أو شدته، وباستخدام أجهزة القياس الطيفي©، التي يمکن عن طريقها قياس امتصاص الضوء المار خلال الزجاج، وبتحليل النتائج يمکن التوصل لتحديد عوامل تکوين اللون في الزجاج لاستخدام أو إنتاج زجاج له نفس لون الزجاج الأثري دون حدوث خطأ الأمر الذي يکفل الوصول لأحسن النتائج في عمليات الترميم.



© جهاز القياس الطيفي      SPECTRO PHOTO METER

المراجع
 
1 – یحی حمودة                 الإضاءة داخل المبانی.
الهیئة المصریة العامة للکتاب    1979.
2- یحی حمودة                نظریة الألوان.
دار المعارف 1985
3 – C. R. Bamford        Colour  Generation in Glass
      Slsevier Dcientific publishing Comp. 1977.
4 – Frans Gerritsem               Theory and Practice  of Color
       Studio Vista , 1975.
5 – Roy Newton & Sandra Davison      Conservation of Glass
       Butter worth & Co. Ltd., UK, 1989.
6 – Wely, W. A.         Colored Glass  
       The Society of Glass Technology, 1959 
7 – Understanding color communication
  X – Rite , USA 1993.
8 – WWW.Thermo.Com/eThermo/cma/tdfs/Articles/aarticles
        file–12067. Ted. f.
9 – WWW.Chemistry.Csu.edu/dledovich/teaching/472/uvvis.html.