تقنية حديثة في العرض والتخزين المتحفي للمنسوجات الأثرية المسطحة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم ترميم الآثار- کلية الآداب بسوهاج – جامعة جنوب الوادي.

المستخلص

      لأن المنسوجات واحدة من بين معظم المقتنيات الفنية شديدة التعرض للهشاشة والتفتت بتأثير عوامل التلف المختلفة، فهي تحتاج دائما إلي طرق عرض وتخزين يضمن لها الحفظ والعرض الآمن(1) ومن ثم فإن طرق العرض والتخزين المتحفي للمنسوجات الأثرية دائما ما تمثل استمرار للتطور في عمليات الصيانة الضرورية, لذا يقع دائما علي أخصائي ترميم المنسوجات مسئولية التفکير الدائم في توفير أفضل السبل لطرق العرض والتخزين المتحفي بما يتناسب مع ظروف المنسوجات الأثرية بهدف حمايتها کعنصر هام من عناصر الصيانة الوقائيةPreventive Conservation 2) .وبالتالي تتطلب الطرق الحديثة في أساليب العرض والتخزين المتحفي توفير بيئة عرض وتخزين متحفي ذات مواصفات خاصة تتناسب مع ظروف المنسوجات الأثرية.



(1) Gaylord Preservation Pathfinder No 5 “ Archival storage of Textiles”
                  2001 online Gaylord. Com. P.2


2) Timar-Balazsy, A. & Eastop,D. “ Chemical principles of Textiles Conservation”  
                 1st.edition, Oxford, 1998, p. 332

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    10-1 المراجع العربیة:

    • زیدان, ی."دکتور" "علاج وصیانة قطع نسیج بالمتحف القبطی بالقاهرة" مجلة کلیة 

                الآداب بسوهاج, جامعة أسیوط, العدد 16, 1994

    • عبد الکریم, ع." دکتور" " المرشد لعلاج وصیانة المنسوجات الأثریة" مطابع فاین

                لاین, القاهرة, 2002

    • معروف, م. "دکتور" " استخدام التقنیات العلمیة الحدیثة فی دراسة وصیانة السجاد

                الأثری" رسالة دکتوراه, قسم الترمیم, کلیة الآثار, جامعة القاهرة,2001

    • "   "   "         " علاج وصیانة إحدى قطع نسیج القباطی بمتحف کلیة الآداب

                بسوهاج" "بحث منشور" المؤتمر الخامس لجمعیة الأثاریین العرب, دراسات 

                فی آثار الوطن العربی(3), الندوة العلمیة الرابعة, القاهرة, 2002.

    10-2  المراجع الأجنبیة:

    •  Baines, P. “Linen – Hand Spinning and Weaving”   ITD 1st. published, London (1989).
    • Berger, G.A.”Heat-Seal Lining of a Torn Painting with Beva 371”Studies in Conservation, Vol. 20, No. 3, Aug. (1975).
    • Craddock, B.A. “ Construction Materials for Storage and Exhibition” Care of Collection, London, (1994).
    •  Crews,  C. P.” A Comparison of Selected UV Filtering Materials   for the Reduction of Fading’ Jaic, Vol. 28, No. 2 Article 5,  (1989).
    • Dawson, J.E. “Effects of Pesticides on Museum Material: a Preliminary Report, Biodeterioration VI Papers Presented at the 6th. International Biodeterioration Symposium, Washington DC, (1984).
    • Delacorte, M. et al. “Lubrication of Deterioration Wool” Studies in Conservation, No16.1971, p.10
    • Flury- lemberg,M.“ Textiles Conservation and Research” Vol. II, Switzerland (1988).
    • Gaylord Preservation Pathfinder  No 5, “ Archival Storage of Textiles “ (2001) Online Gaylord. Com.
    • Giles,C.H.et al.”The Light- Fastness of Dyes” Textile Research Journal 33, 1963 p. 530 
    • http://amol.org.au/recollections/2/1/19htm.” Recollections Caring for Cultural Material 2-Textiles (2000).
    • Johnson,E.V.&Horgan,J.”MuseumCollectionStorage”UNESCO, France,(1979).
    • Keyserlingk, M. “ the Use of Adhesives in Textile Conservation ICOM Committee for Conservation (1990).
    • Landi, S.” Notes On the Use of a Vacuum Hot- table for Textiles” Studies in Conservation”Vol.18,No.4,(1973).
    • --------   “The Textiles Conservator’s Manual”2nd. Edition, London,(1998).
    • Mairt, E. “ Vegetables Dyes”  London, (1916).
    • Piechota,D. “ Storage Containerization: Archaeological Textiles Collections” Jaic, Vol. 18, No. 1, Article 3, (1978).
    • Plenderlieth,H. J. et al. “The Conservation of  Antiques and Works of Art” London (1971).
    • Shooter,D. et al. “ Wool and Reduced Sulpher Gases in Museum Air “ Studies in Conservation,No.37, (1992).
    • Timar- balazsy, A. & Eastop,D. “Chemical Principles of Textile Conservation” 1st. Edition,Oxford (1998).