• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
azab, Abd el Hamed. (2002). دراسة لموکب قرابين کهنة "تحوت –هرمس" في مقبرة "بادى –أوزير" بجبانة تونا الجبل. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5(1), 326-338. doi: 10.21608/cguaa.2002.40352
Abd el Hamed azab. "دراسة لموکب قرابين کهنة "تحوت –هرمس" في مقبرة "بادى –أوزير" بجبانة تونا الجبل". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5, 1, 2002, 326-338. doi: 10.21608/cguaa.2002.40352
azab, Abd el Hamed. (2002). 'دراسة لموکب قرابين کهنة "تحوت –هرمس" في مقبرة "بادى –أوزير" بجبانة تونا الجبل', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5(1), pp. 326-338. doi: 10.21608/cguaa.2002.40352
azab, Abd el Hamed. دراسة لموکب قرابين کهنة "تحوت –هرمس" في مقبرة "بادى –أوزير" بجبانة تونا الجبل. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2002; 5(1): 326-338. doi: 10.21608/cguaa.2002.40352

دراسة لموکب قرابين کهنة "تحوت –هرمس" في مقبرة "بادى –أوزير" بجبانة تونا الجبل

المقالة 12، المجلد 5، العدد 1، 2002، الصفحة 326-338  XML PDF (210.34 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2002.40352
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Abd el Hamed azab
جامعة القاهرة
المستخلص
تقع مقبرة الکاهن "بادى – أوزير" بجبانة تونا الجبل جنوب المنيا الحالية (1) وضمت رفاته، ووالدة "سشو" ،وأخية "جد – تحوت- أوف عنخ"، وزوجته "نفر – رنبت" لذا فإن التسمية الدقيقة لهذه المقبرة هي "مقبرة عائلة"بادى أوزير " (بيتوز يريس) (2).
شيدت المقبرة علي الأرجح ما بين العصر الصاوى 517ق.م ،والعصر الفارسي 460ق.م ،ولا يعني ذلک القطع أن منظري الموکب تم نقشهما خلال تلک المدة، لأنة ربما تم ذلک مع بداية العصر البلطمى . تم نقش منظري تقديم القرابين علي الجدارين الشرقي (3) والغربي(4) من هيکل المقبرة (الناوس) التي أخذت شکل معبد مکون من صالة أمامية(برو- ناوس) تذکرنا واجهتها بواجهتي الصالتين الأماميتين في معبدي اسنا(5) ودندرة من حيث شکل الأساطين ،والستائر الجدارية،وتعد مقبرة ذات طراز معماري فريد بالنسبة لمقابر الأفراد (6) وکما نعلم فإنها ليست أول مقبرة تتخذ شکل معبد کما يعتقد البعض(7) فهناک علي سبيل المثال مقبرة المهندس "أمنحتب بن حابو" من الأسرة الثامنة عشرة والتي تتخذ شکل معبد يتقدمة صرح، وتنتهي جهة الغرب بثلاث مقاصير "(8).
يلي الصالة الأمامية من مقبرة بيتوزيريس " الهيکل (الناوس) وتوجد بأرضيته بئر الدفن (9) ويتجه الموکب هنا علي الجدارين الشرقي والغربي نحو الجنوب، ويمثل مرحلة فنية انتقالية بين الفن المصري القديم المتأثر بالفن الفارسي(10) وبين نظيره البطلمي کما يتضح  من عناصر المنظرين ، مما أدى لوجود موکب فريد الطابع يمکنا أن نطلق علية موکب ذو طراز فني دولي إمتزجت فية بعض عناصر الحضارة المصرية القديمة بنماذج من حضارات أخرى (11) فهو بالتالي غير تقليدي التفاصيل وجاء خاليا من وجود نص قرباني کما جرت العادة في مناظر القرابين منذ عصر الدولة القديمة"(12") بغض النظر عن وجود نصوص عامة تشير إلي تکريس القرابين في بعض الأجزاء من الصالة الأمامية، وحتى النصوص  الموجودة أعلي الجدار الشرقي (13) والغربي(14) نجدها تشير إلي حرق البخور والتلاوات الخاصة بالآلهة ولا علاقة لها بالمنظر .
ربما يرجع عدم وجود النص القرباني إلي أنة المنظر الوحيد بالمقبرة الذي يجمع کل الأجناس البشرية تقريبا مما جعل الفنان في حيرة من أمرة عند کتابة النص في التعبير عن جنس أو لغة محددة ، فترک المنظر يتحدث عن ذاته بأن الجميع يتقدمون بمختلف قرابينهم إلي کهنة "تحوت هرمس" وما هذه الأشخاص إلا عناصر رمزية تمثل الشعوب التي  تتقدم بالقرابين لکهنة تحوت، خاصة أنة تواجدت لغات أخرى رسمية إلي جوار اللغة المصرية في ذلک الوقت .
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 492
تنزیل PDF: 534
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.