أبوبکر أحمد علي, أحمد. (2025). نماذج مختارة من تصاوير ميلاد المسيح في الفنين القبطي والإسلامي دراسة تحليلية مقارنة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 28(1), 214-243. doi: 10.21608/cguaa.2025.353724.1260
أحمد أبوبکر أحمد علي. "نماذج مختارة من تصاوير ميلاد المسيح في الفنين القبطي والإسلامي دراسة تحليلية مقارنة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 28, 1, 2025, 214-243. doi: 10.21608/cguaa.2025.353724.1260
أبوبکر أحمد علي, أحمد. (2025). 'نماذج مختارة من تصاوير ميلاد المسيح في الفنين القبطي والإسلامي دراسة تحليلية مقارنة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 28(1), pp. 214-243. doi: 10.21608/cguaa.2025.353724.1260
أبوبکر أحمد علي, أحمد. نماذج مختارة من تصاوير ميلاد المسيح في الفنين القبطي والإسلامي دراسة تحليلية مقارنة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2025; 28(1): 214-243. doi: 10.21608/cguaa.2025.353724.1260
نماذج مختارة من تصاوير ميلاد المسيح في الفنين القبطي والإسلامي دراسة تحليلية مقارنة
الملخص:
على الرغم من أن تصاوير الفن القبطي تناولت رسم المسيح صغيرًا وكبيرًا إلا أن تصاوير ميلاد المسيح أخذت أهمية كبرى بالفن القبطي وركزت أغلب التصاوير على ميلاده بداخل المذود على حسب ما جاء بالكتاب المقدس، كما أفرد الفن الإسلامي لعيسى عليه السلام مكانة خاصة، ولهذا كثيرًا ما نجد صور النبي عيسى فى الفن الإسلامي، غير أنه لم يتوافر للمصور المسلم أي نموذج خاص بتصوير المسيح فى الحالات التى يختلف فيها نص القرآن مع نصوص الأناجيل، ومن هنا لم يكن أمام المصور المسلم إلا أن يبتكر نماذجه بنفسه عند تمثيل ميلاد المسيح أو غيرها من الموضوعات Selected ModelsDepictions of the Nativity in Coptic and Islamic Art A Comparative Analytical Stud
Abstract:
Although Coptic art depicted Christ as young and old, depictions of the birth of Christ took on great importance in Coptic art, and most depictions focused on his birth inside the manger according to what is stated in the Holy Book. Islamic art also gave Jesus, peace be upon him, a special place, and for this reason we often find images of the Prophet Jesus in Islamic religious art. However, the Muslim photographer did not have any specific model for depicting Christ in cases where the text of the Qur’an differed from the texts of the Gospels. Hence, the Muslim artist had no choice but to invent his own models when representing the birth of Christ or other topics.
- البدراوي، رشدي، قصص الأنبياء والتاريخ، مقدمه فضيلة الشيخ محمد الغزالي، جـ.3، القاهرة: مكتبة ومطبعة المجلد العربي، 1997م.
- ابن كثير، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، قصص الأنبياء، تحقيق: عبدالحي الفرماوي، ط.5، القاهرة: دار الطباعة والنشر الإسلامية، 1997م.
- أحمد، أحمد عيسى ، "تصاوير الملائكة بين التصوير القبطي والإسلامي"، مجلة كلية الآثار، ع. 5، جامعة جنوب الوادي بقنا، 2010م.
- أحمد، سهير سعيد ، جوانب من الحياة اليومية للأقباط من النصوص والآثار القبطية، مكتبة كريستال للطباعة والنشر، الجيزة، 2017.
- البخشونجي، أشرف سيد محمد، كنائس ملوي الأثرية دراسة معمارية أثرية، القاهرة: دار نهضة الشرق بحرم جامعة القاهرة، 1992.
- التفسير التطبيقي للعهد الجديد، لجنة من اللاهوتيين، ط.2، بريطانيا العظمى: دار تايدل للنشر، 1996م.
- الشرقاوي، مصر سعد سيد إسماعيل، "منظر العذراء والطفل على الرسوم الجدارية فى الكنيسة المصرية فى الفترة من القرن الرابع الميلادي وحتى القرن الثاني عشر الميلادي وأصوله المصرية القديمة دراسة أثرية فنية"، رسالة ماجستير، كلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2008.
- الشعراوي، محمد متولي، قصص الأنبياء ومعها سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، اعتنى به: إبراهيم عبد الستار علي و محمد سامح عمر، ط1، القاهرة: دار القدس للنشر، 2006م.
- ..........، خواطري حول القرآن الكريم تفسير الشعراوي، 24 مجلد، ، القاهرة، أخبار اليوم قطاع الثقافة والكتب والمكتبات ، 1991م.
- الفزاني، محمد محمد، "من أنبياء الله فى اليهودية والمسيحية والإسلام"، مجلة رواق المعرفة، ع.1،2، كلية التربية بجنزور/ جامعة طرابلس، 2014م.
- الفرماوي، عصام عادل مرسي، "أضواء جديدة للتصاوير الرمزية التى تمثل نبي ورسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم فى ضوء مجموعة منتقاة من تصاوير المخطوطات الدينية والتاريخية عند المسلمين- دراسة فنية حضارية"، مؤتمر التاريخ والحضارة الإسلامية المنعقد بتاريخ (10- 11) أكتوبر، كوالا لمبور، الجامعة الإسلامية مالايا، 2011م.
- الهجان، عبدالمنعم محمود و العجمي، ماجدة عبدالوهاب و السيد، إبراهيم أحمد أحمد و مصطفى، أسامة عبدالعظيم السعيد، "فن الجداريات أصولة وتقنياتة"، مجلة بحوث التربية النوعية، ع.28، جامعة المنصورة، 2013.
- إندراوس، إيفيلين جورج، "موضوعات الصور الجدارية فى الأديرة القبطية"، رسالة ماجستير، كلية فنون جميلة/ جامعة حلوان، 2004م.
- بطرس، جمال هرمينا، الفن القبطي، د،ن.، 2011م.
- ..........، "المناظر الطبيعية والدينية والرمزية فى التصوير القبطي دراسة فنية تحليلية مقارنة بالفن المصري والفن الإسلامي"، رسالة دكتوراه، كلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2010م.
- بطرس، جمال هرمينا ، مدخل لتأريخ الفن القبطي، ط1، القاهرة:مينا للطباعة، 2006.
- بولا، إيليا ، كيف تقرأ الأيقونة دير القديس العظيم الأنبا بولا بالبحر الأحمر، ط1، (د.م)، 1999.
- حماد، محمد، التصوير فى التراث المصري القديم حتى العهد القبطي، ط.2، القاهرة. 1963.
- حسين، محمود إبراهيم ، المدرسة فى التصوير الإسلامي، ط2، د.ن. 2002.
- حسان، سامح مصطفى زكي، "التصوير فى الفن الإسلامي: الواسطى- دراسة حالة"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع. 6، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، 2017.
- سلمان، عبداللطيف محمد، "الورق (نشأته- وظيفته- تطور صناعته عبر التاريخ)"، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، مج. 22، ع.2، ، جامعة دمشق، (2006.
- سليمان، محمد عبدالفتاح السيد، "التصوير الجداري الفريسك في الفن القبطي دراسة للطرز الفنية للتصوير الجداري (في الفترة من بداية القرن الرابع وحتى القرن السابع الميلادي ومقارنة مع العالم المسيحي)"، رسالة ماجستير، كلية الآداب/ جامعة الإسكندرية. 1994م.
- شبل، سالي محمد علي، "تصوير المرأة فى الفن الإسلامي"، مجلة كلية التربية، مج. 6،ع. 156، جامعة الأزهر، 2013م.
- شعبان، شريف، الأسقف ومناظرها الدينية عبر العصور، ط.1، القاهرة: مطابع وزارة الآثار،2011م.
- شنودة، كريستينا منير إبراهيم، "دراسة لتصوير هالة النورانية فى الفن القبطي حتى منتصف القرن السابع الميلادي"، رسالة ماجستير، كلية الآداب/ جامعة الإسكندرية، 2013.
- عبد الملك، مينا بديع، "المخطوطات القبطية وأول ظهور لصناعة الكتب"، راكوتي، ع. 1، الإسكندرية، 2004م.
- عطية، محسن محمد ، تذوق الفن (الأساليب ـ التقنيات ـ المذاهب)، القاهرة: عالم الكتاب،. (د.ت).
- عكاشة، ثروت، موسوعة التصوير الإسلامي، ط1، لبنان: مكتبة لبنان ناشرون، 2001م.
- علي، أحمد أبوبكر أحمد، "أثر التصوير القبطي على التصوير الإيطالي فى عصر النهضة دراسة أثرية فنية"، رسالة ماجستير، كلية الآداب/ جامعة المنيا، 2017م.
- فرغلي، أبو الحمد، التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، ط.2، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية،. 2000م.
- قادوس، عزت زكي حامد و السيد، محمد عبدالفتاح ، الآثار القبطية والبيزنطية، الإسكندرية: دار البستاني للنشر والتوزيع، 2002 م.
- قادوس، عزت زكي حامد، تاريخ عام الفنون، الإسكندرية: مطبعة الحضري، 2000 م.
- كامل، مراد ، حضارة مصر فى العصر القبطي، القاهرة: مطبعة دار العالم العربي،. 1969.
- لوكاس، ألفريد، المواد والصناعات عند قدماء المصريين، ترجمة: زكي إسكندر ومحمد زكريا غنيم، مراجعه: عبدالحميد أحمد، ط.1، القاهرة: مكتبة مدبولي، 1991 م.
- محمد، حجاجي إبراهيم، مقدمة فى العمارة القبطية الدفاعية، القاهرة: مكتبة نهضة الشرق، 1984 م.
- مناويل، إيمان عشم، "التأثير المصري القديم على الفنون القبطية حتى نهاية القرن السابع الميلادي (نحت- تصوير- فنون صغري)"، رسالة ماجستير، كلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2007 م.
- نافع، عايده أحمد عبدالعزيز، "أساليب التصوير الجداري بين القديم والحديث"، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة/ جامعة حلوان، 1989م.
- نخبة من العلماء، محيط الفنون التشكيلية، القاهرة: دار المعارف، 1978م.
ثانيًأ: المراجع الأجنبية:
- Brown, Raymond E., The Birth of the Messiah: A Commentary on the Infancy Narratives in Matthew and Luke, 1977.
- Gabra, G., & Eaton-Krauss, M., The Treasures of Coptic Art in the Coptic Museum and Churches of Old Cairo, Cairo :AUC Press, 2006.
- Innemée, Karel C., Dayr al-Suryan: New Discoveries, Claremont Coptic Encyclopedia, New York, 2016.
- Kelly, J. F., The Birth of Jesus according to the Gospels, Liturgical Press, 2008.
- De Grüneisen, Wladimir, Les Caractéristiques De L'Art Copte, Florence. 1922
- Sims, E., Marshak, B., & Grube, E. J., Peerless Images, Persian Painting and its sources, Yale University Press, 2002.
- Robb, David Metheny, Art in the Western World, David M. Robb, JJ Garrison. Harper,1963.
- Thompson, D., The Practice of Tempera Paintings, London,1936.
- Zuntz, Dora, «The Two Styles of Coptic Painting», The Journal of Egyptian Archaeology, Vol. 21, №. 1, ,1935.
- ʿAbd al-Malik, Mīnā Badīʿ, «al-Maẖṭūṭāt al-Qibṭīya wa Awwal Ẓuhūr li Ṣināʿat al-Kutub», Rākūtī 1, Alexandria, 2004.
- Aḥmad, Aḥmad ʿIsā, «Taṣāwīr al-Malāʾika bayīn al-Taṣwīr al-Qibṭī waʾl-Islāmī», Journal of Faculty of Archaeology South Valley University 5, South Valley University in Qena, 2010.
- Aḥmad, Suhīr Saʿīd, Ǧawānib min al-Ḥayāh al-Yawmīya liʾl-Aqbāṭ min al-Nuṣūṣ waʾl-Aṯār al-Qibṭīya, Giza: Maktabat kiristāl liʾl-ṭibāʿa waʾl-našr, 2017.
- al-Faramāwī, ʿIṣām ʿAdil Mursī, «Aḍwāʾ Ǧadīda liʾl-Taṣāwīr al-Ramzīya al-latī Tumaṯṯil Nabī wa Rasūl al-Islām Muḥammad Ṣallallah ʿAlyh ws Sallam fī Ḍawūʾ Maǧmūʿa Muntaqāh min Taṣāwīr al-Maẖṭūṭāt al-Dīnīya waʾl-Tārīẖīya ʿind al-Muslimīn- Dirāsa Fannīya Ḥaḍārīya», Muʾtamar al-Tārīẖ waʾl-Ḥaḍāra al-Islāmīya al-Munʿaqid bitārīẖ 10-11 October, Kuala Lumpur, International Islamic University Malaysia, 2011.
- al-Fazzānī, Muḥammad Muḥammad, «Min Anbiyāʾ Allah fī al-Yahūdīya waʾl-Masīḥīya waʾl-Islām», Maǧallat ruwāq al-maʿrifa 1,2, Faculty of Education in Janzour / University of Tripoli, 2014.
- al-Haǧǧān, ʿAbd al-Munʿim Maḥmūd& al-ʿAǧamī, Māǧida ʿAbd al-Wahāb& al-Sayīd, Ibrāhīm Aḥmad Aḥmad& Muṣṭafā, ʾUsāma ʿAbd al-ʿAẓīm al-Saʿīd, «Fan al-Ǧidārīyāt ʾUṣūluh wa Tiqniyātuh», Research Journal Of SPECIFIC EDUCATION 28, Mansoura University, 2013.
- ʿAlī, Aḥmad abū Bakr Aḥmad, «Aṯar al-Taṣwīr al-Qibṭī ʿalā al-Taṣwīr al-Iṭālī fī ʿAṣr al-Nahḍa Dirāsa Aṯarīya Fannīya», Master Thesis, Faculty of Arts / Minia University, 2017.
- Ḥassān, Sāmiḥ Muṣṭafā Zakī, «al-Taṣwīr fī al-Fan al-Islāmī: al-Wāsṭī- Dirāsat Ḥālah», JOURNAL OF ARCHITECTURE , ART HUMANISTIC SCIENCE 6, The Arab Association of Civilization and Islamic Arts, 2017.