Goma, Ahmed. (2018). القيم الجمالية للأسبلة العثمانية بمدينة القاهرة The aesthetic values of The Ottoman saints in Cairo. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), 355-389. doi: 10.21608/cguaa.2019.55692
Ahmed Goma. "القيم الجمالية للأسبلة العثمانية بمدينة القاهرة The aesthetic values of The Ottoman saints in Cairo". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21, 1, 2018, 355-389. doi: 10.21608/cguaa.2019.55692
Goma, Ahmed. (2018). 'القيم الجمالية للأسبلة العثمانية بمدينة القاهرة The aesthetic values of The Ottoman saints in Cairo', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), pp. 355-389. doi: 10.21608/cguaa.2019.55692
Goma, Ahmed. القيم الجمالية للأسبلة العثمانية بمدينة القاهرة The aesthetic values of The Ottoman saints in Cairo. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2018; 21(1): 355-389. doi: 10.21608/cguaa.2019.55692
القيم الجمالية للأسبلة العثمانية بمدينة القاهرة The aesthetic values of The Ottoman saints in Cairo
Teacher of Arts and Architecturearab Technological Institute, 10th of Ramadan
المستخلص
تميزت القاهرة بين العالم الإسلامى بنسيجها العمرانى الخلّاب الذى يرسم صورة بصرية تتميز بالجمال الحسى، ولعل أهم ما يميز عمران القاهرة هو علاماته البارزة والذى يعتبر السبيل أهم هذه العلامات، کما يعد عنصراً فريدًا وأساسياً فى مدينة القاهرة بل ويمثل انعکاساً بيئياً وحضارياً مهماً، لذلک لعب السبيل دوراً هاماً في المجتمع لما له من فائدة اجتماعية ودينية ومعمارية وفنية عظيمة حيث أقيمت الأسبلة لتزويد عابرى السبيل بالسقيا . فضلا عن السمات الفنية والمعمارية الخاصة التى أضفت على عمارة السبيل جمالا وخصوصية وخاصة الأسبلة العثمانية التى حُظيت بجمالياتٍ وفنونٍ ربما تکون أکثر اختلافاً من العمائر الإسلامية الأخرى وقد أدرک الفنان المسلم معنى الجمال والقيم الجمالية التى تبرز مفاهيم هذا المعنى وهو ماظهر فى التنوع الهائل فى استخدام الزخارف الجميلة المتنوعة سواء فى الواجهات التى تتمثل فى الشبابيک ذات المصبعات المعدنية بأنماطها المختلفة أو فى الزخارف البارزة بالواجهات و الأبيات الشعرية الدالة على منشئ السبيل والثناء عليه، وأرضيات السبيل التى حملت مضامين مختلفة من متنوع الزخارف والألوان، وکذلک الشاذروان الذى أضفى لمسات سحرية مع نزول الماء عليه، وزخارف الجدران الخزفية المتنوعة، فضلا عن المقرنصات والکتابات الخطية المبهرة، والأسقف ذات البراطيم الخشبية بزخارفها الملونة والمذهبة، وغيرها من الفنون وإلإبداعات التى تدعو للإعجاب والتأمل فى فنون عمارة السبيل فى العصرالعثمانى Cairo is distinguished among its Islamic architecture with its distinctive urban texture, which paints a visual image characterized by aesthetic beauty. Perhaps the most important characteristic of Cairo is its distinctive signs, which are considered the most important of these signs. It is also a unique and fundamental element in the city of Cairo, So the way played an important role in society because of its great social, religious, architectural and artistic benefit, where the Aspala was established to provide the passersby with the Tsia. As well as the special artistic and architectural features that gave the architecture of the way beautiful and private Especially the Ottoman ottoman, which has been known for its aesthetics and arts, which may be more different than other Islamic works. The Muslim artist realized the meaning of beauty and aesthetic values, which highlight the concepts of this meanin Both in the facades, which are the windows with metal castings in different styles or in the decoration of prominent facades and poetic verses that indicate the builder of the path and praise it, and the paving of the path that carried the contents of different variety of decorations and colors As well as the Shazrouan, who added magical touches to the descent of water, and the decorations of the various ceramic walls, as well as the muqarnas and the writings of the dazzling line, and the ceilings with wooden hymns with colorful and gilded decorations, and other arts and admirable creations and contemplation in the art of building the way in the Ottoman era.
2- أبو صالح الألفى، الفن الإسلامى (أصوله - فلسفته - مدارسه)، دار المعــارف، ط1، القــــاهــرة 1984م،.
3- أوقطاى أصلان آبا، فنون الترک وعمائرهم، استانبول، 1987م، مرکز التاریخ والفنون والثقافة العربیة، ترجمة أحمد عیسى.
4- جومار (آدم فرنسوا)، وصف مدینة القاهرة وقلعة الجبل، التطور العمرانى لمدینة القاهرة من إنشائها وحتى سنة 1800م، نقله عن الفرنسیة وقدم له، أیمن فؤاد سید، مکتبة الخانجى بالقاهرة، (ب.ت).
5- رأفت النبراوى، الآثار الإسلامیة، العمارة والفنون والنقود، المعهد العالى للدراسات الإسلامیة، 1428هـ/2008م.
6- ربیع حامد خلیفة، فنون القاهرة فى العصر العثمانى 1517م- 1805م،مکتبة نهضة الشرق،القاهرة 1984م.
7- سعاد ماهر، الخزف الترکى، القاهرة 1977م.
8- عاصم محمد رزق، أطلس العمارة الإسلامیة والقبطیة بالقاهرة، مکتبة مدبولى، 2003م.
9- عاصم محمد رزق، دراسات فى العمارة الإسلامیة، مجموعة ابن زاهر المعماریة بالقاهرة 884هـ/1479م، دراسة أثریة معماریة، المجلس الأعلى للآثار، (ب.ت)..
10- عبد العزیز مرزوق، الفنون الزخرفیة الإسلامیة فى العصر العثمانى، الهیئة المصریة للکتاب، 1974م.
12- کمال الدین سامح، العمارة الإسلامیة فى مصر، الهیئة المصریة العامة للکتاب 1991م.
13- محمد أبو العمایم، آثار القاهرة الإسلامیة فى العصر العثمانى، مرکز الأبحاث للتاریخ والفنون والثقافة الإسلامیة باستانبول، المجلد الثانى، الأسبلة وأحواض السقایة، ج 1، إشراف، أکمل الدین إحسان أوغلو، إستانبول 2011.
14- محمد حمزة الحداد، الأسبلة فی العمارة الإسلامیة بمکة والمدینة المنورة، مکتبة زهراء الشرق2004.
15- محمود حامد الحسینى، الأسبلة العثمانیة بمدینة القاهرة 1517- 1798م، مکتبة مدبولى، 1988م.
16- محمود فتوح سعدات، الفضائل النفسیة والاجتماعیة والقیمیة لبناء الأسبلة المائیة الوقفیة الخیریة، موسوعة نهر الحسنات الجارى، ج1 بناء الأسبلة المائیة، 1436هـ .
17- القاموس المحیط، المصباح المنیر، ج 1
المجلات والدوریات
1- جمیل على رسول السروجى، مفهوم الجمال فى الفکر الإسلامى، مجلة الشریعة الإسلامیة، العدد (20) رمضان1433هـ/ أغسطس2012م.
2- عادل شریف علام، المضمون الإسلامى والجمالى للسبیل، بحث ضمن المجلة العلمیة لکلیة الآداب جامعة المنیا، المجلد السابع والعشرون، ج1، ینایر1998م.
3- عادل شریف علام، المضمون الإسلامى والجمالى للسبیل، بحث ضمن المجلة العلمیة لکلیة الآداب، جامعة المنیا، ج1، 1998م.
4- عبد الرحمن زکى، الفن الإسلامى، سلسلة مطبوعات دار المعارف (کتابک)164، القاهرة1984م.
5- عبد اللطیف إبراهیم، الوثائق فى خدمة الآثار، بحث ضمن المؤتمر الثانى للآثار فى البلاد العربیـــة، بغـــداد، القاهرة 1958 م، ج1.
6- على حسن عبد الله، اسماعیل على أحمد، رؤیة معاصرة لإستخدام زهرة اللاله بأسلوب الکروشیه الفیلیه، ضمن أبحاث مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب، 1981.
الرسائل الجامعیة
1- أنصار محمد عوض الله، الأصول الجمالیة والفلسفیة للفن الإسلامى، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة جامعة حلوان، 2002م .
2- حسنى نویصر، مجموعة سبل السلطان قایتباى بالقاهرة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة 1970م.
3- عبد اللطیف إبراهیم، دراسات تاریخیة وأثریة فى وثائق عصر الغورى، رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 1956م، ج3.
4- فداء محمد قعقور، الأسبلة المائیة فى العمارة الإسلامیة، حالة دراسیة مدینة نابلس، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس ـ فلسطین، 2010م.
5- لمیاء فتحى توفیق، طرز عمارة الولاة فى القاهرة فى العصر العثمانى، دراسة أثریة معماریة، رسالة دکتوراة، کلیة الآداب جامعة طنطا، 1427هـ/2006م مج 1.