Hanafi, Abdelrrhim, El Kahlawy, Mohamed. (2018). الاحجار الشاهدية بمدينة ولاته الموريتانية دراسة أثرية The witness stones in the Mauritanian city of Walthah (Archaeological Study). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), 731-756. doi: 10.21608/cguaa.2019.55706
Abdelrrhim Hanafi; Mohamed El Kahlawy. "الاحجار الشاهدية بمدينة ولاته الموريتانية دراسة أثرية The witness stones in the Mauritanian city of Walthah (Archaeological Study)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21, 1, 2018, 731-756. doi: 10.21608/cguaa.2019.55706
Hanafi, Abdelrrhim, El Kahlawy, Mohamed. (2018). 'الاحجار الشاهدية بمدينة ولاته الموريتانية دراسة أثرية The witness stones in the Mauritanian city of Walthah (Archaeological Study)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), pp. 731-756. doi: 10.21608/cguaa.2019.55706
Hanafi, Abdelrrhim, El Kahlawy, Mohamed. الاحجار الشاهدية بمدينة ولاته الموريتانية دراسة أثرية The witness stones in the Mauritanian city of Walthah (Archaeological Study). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2018; 21(1): 731-756. doi: 10.21608/cguaa.2019.55706
الاحجار الشاهدية بمدينة ولاته الموريتانية دراسة أثرية The witness stones in the Mauritanian city of Walthah (Archaeological Study)
1Head of Manuscripts Department - Museum of Islamic Art
2أستاذ العمارة والآثار الإسلامية بکلية الآثار- جامعة القاهرة
المستخلص
تعتبر مدينة ولاته من المدن المهمة الصحراوية بحکم موقعها بين الصحراء وبلاد السودان، محطة مهمة لتجارة القوافل ونقطة جذب للتجار البربر والعرب، وتعود تاريخها الى ما قبل القرن الثانى الهجرى/ الثامن الميلادى، وقد شهدت العديد من الاحداث السياسية والتاريخية، وورد أسمها فى العديد من المصادر التاريخية وعرفت بالعديد من الأسماء حيث ذکرها ابن الخطيب بإسم ايوالاتن، وزارها ابن بطوطة فى القرن الثامن الهجرى/ الرابع عشر الميلادى، وذکرها بإيوالاتن، کما أطلق عليها ابن خلدون بأسم والاتن، کما تسمى أيضا بأسم بيرو.
يتضمن البحث الاحجار الشاهدية بقرية تازخت المندثرة التى کانت تابعة لمدينة ولاته، وتعتبر امتداد لها وقد لجأ اليها فقهاء تنبکتو نتيجة تنکيل السلطان السودانى سنى على بهم سنة 873 هـ / 1468 م، وتقع على ربوة عالية جنوب غرب ولاته، ولم يتبقى منها سوى بعض من رکام الحجارة وکسر الأوانى الفخارية، وتشمل على العديد من قبور الموتى من منطقة الصحراء والساحل، وتؤرخ بعض الکتب لخراب تازخت بسنة ( 1025 هـ/ 1616 م) وأن أولاد يونس هم الذين خربوها مما اضطر أهلها الى الدخول مع أهل ولاته والاستقرار معهم. Abstract:
The city of Walata is one of the important desert cities due to its location between the desert and the country of Sudan. It is an important station for caravans trade and an attraction for Berber and Arab traders. It dates back to the second century AH / 8th century. It has witnessed many political and historical events. And was known by many names as mentioned by Ibn al-Khatib in the name of Eawalaten, visited by Ibn Battuta in the eighth century AH / 14 AD, and mentioned in Eulaten, also called Ibn Khaldun in the name of Waltin, also called as Peru.
The search includes the witness stones in the village of Tazkhat, which was the province of the city of Walthah, and is considered an extension to which the scholars resorted to Tnbktu as a result of the abuse of the Sudanese Sultan Sunni on them in 873 AH / 1468 m, located on a high hill south-west of Walthah, leaving only some of the rubble And some of the graves of the dead from the Sahara and Sahel region. Some books are dated to the ruins of Tazakht in the year (1025 AH / 1616 AD) and the children of Yunus were the ones who destroyed them, forcing their people to enter with their families and settle with them.
نقاط رئيسية
نتائج البحث
- من خلال ما سبق نستطیع ان نستنتج بعض النتائج الخاصة بالبحث على النحو التالى :
- تضمن البحث دراسة لعشر احجار شاهدیة جدیدة لم تنشر من قبل.
- لجأ الصانع الى استخدام الاحجار الشاهدیة المجلوبة من البیئة المحلیة.
- استخدم البساطة فى أسلوب وتنفیذ الشواهد.
- لم یراع الصانع أسالیب وقواعد تنفیذ الکتابات من حیث هامات الحروف ومدًتها وطریقة التنقیط.
- استخدم الصانع فى بعض الاحیان کلمات تدل على أن بعض الأشخاص کان لهم مکانة بارزة فى المجتمع مثل لفظ الفقیة، الحاج.
- استخدم الخط المغربى فى تنفیذ الکتابات، وطریقة الحفر الغائر فى تنفیذ الکتابات.
- یرجح الباحث أن هذه الشواهد بالکلیة صنعت على عجل بعد موت المتوفى مباشرة دون إعداد مسبق، کما أن القائم بالعمل لم یکن حرفیا أو ناسخا أو فنانا أو دراسا لقواعد الخط والکتابة، وهذا یتضح من خلال الدراسة الوصفیة والتحلیل لهذه الشواهد.
- أحمد مولود ولد أیده الهلال، مدن موریتانیا العتیقة، مرکز الدراسات الصحراویَّة، دار أبى رقراق، الرباط، 2014.
- احمد بن سیدى، موریتانیا: الماضى المتحرک والمکان المؤثر، الشرکة الافریقیة للطباعة والنشر، د.ت.
- إبراهیم على طرخان، دولة مالی الإسلامیَّة، دراسات فی التاریخ القومی الإفریقی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1973.
- ابراهیم ولد سید محمد، التراث الثقافى والمعمارى لمدینة ولاته التاریخیة، مخطوط رسالة دکتوراه، جامعة سیدى محمد عبد الله، کلیة الاداب والعلوم الانسانیة، فاس، 2014.
- الخلیل النحوى، بلاد شنقیط، المنارة والرباط، المنظمة العربیة للتربیة والثاقافة والعلوم (السکو)، تونس، 1987.
- بول مارتى، کنته الشرقیون، تعریب محمد محمود ولد ودادى، مطبعة زید بن ثابت، دمشق، د.ت.
- حماه الله ولد السالم، المجتمع الأهلی الموریتانی، مدن القوافل، مرکز دراسات الوحدة العربیَّة، الطبعة الأولى، بیروت، 2008.
- حماه الله ولد السالم، تاریخ موریتانیا، منشورات الزمن، الرباط، 2007.
- حماه الله ولد السالم، موریتانیا فى الذاکره العربیة، مرکز دراسات الوحدة العربیة، الطبعة الاولى، بیروت، 2005.
- سداتى بن بابیه، وَلاَتَه من الحاضر إلى الماضی، سیرک ش. م، الطبعة الأولى، 2005.
- سیدى بن مرزوک، مدینة وَلاَتَه دراسة إقلیمیَّة، بحث الإجازة فی الجغرافیا، قسم الجغرافیا، کلیَّة الآداب والعلوم الإنسانیَّة، جامعة نواکشوط، 1999.
- عبد الودود ولد عبد الله، الفقیه والمجتمع فی الحواضر الصحراویة محمد یحیى الفقیه ومجتمع وَلاَتَه نموذجا، أعمال الندوة العلمیة المنظمة بمناسبة مرور مائة سنة على وفاة محمد یَحیَى الوَلاَتی، منشورات مرکز البحوث والدراسات الوَلاَتیَّة، الطبعة الأولى، 2013.
- قتیبه الشهابى،زخارف العمارة الاسلامیة فى دمشق، منسورات وزارة الثقافة، دمشق، 1996.