Ibrahim, Nagwa. (2022). تمثال نصفي من البرونز للإلهة إيزيس أو ملکة بطلمية محفوظ في المتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية Bronze Bust of Isis or Ptolemaic Queen in Alexandria Greco-Roman Museum. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), 203-229. doi: 10.21608/cguaa.2022.117741.1115
Nagwa Ibrahim. "تمثال نصفي من البرونز للإلهة إيزيس أو ملکة بطلمية محفوظ في المتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية Bronze Bust of Isis or Ptolemaic Queen in Alexandria Greco-Roman Museum". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25, 1, 2022, 203-229. doi: 10.21608/cguaa.2022.117741.1115
Ibrahim, Nagwa. (2022). 'تمثال نصفي من البرونز للإلهة إيزيس أو ملکة بطلمية محفوظ في المتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية Bronze Bust of Isis or Ptolemaic Queen in Alexandria Greco-Roman Museum', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), pp. 203-229. doi: 10.21608/cguaa.2022.117741.1115
Ibrahim, Nagwa. تمثال نصفي من البرونز للإلهة إيزيس أو ملکة بطلمية محفوظ في المتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية Bronze Bust of Isis or Ptolemaic Queen in Alexandria Greco-Roman Museum. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2022; 25(1): 203-229. doi: 10.21608/cguaa.2022.117741.1115
تمثال نصفي من البرونز للإلهة إيزيس أو ملکة بطلمية محفوظ في المتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية Bronze Bust of Isis or Ptolemaic Queen in Alexandria Greco-Roman Museum
يحتوي المتحف اليوناني والروماني بالإسکندرية علي تمثال نصفي مصنوع من البرونز للإلهة إيزيس جاء من أبو قير (کانوب)، وهو صغير الحجم يمثل الإلهة إيزيس أو ملکة بطلمية ربما برنيکي الثانية بوضع أمامي مع رأس تتجه قليلا جهة اليسار، التمثال مجوف من الخلف مما يثير العديد من التساؤلات حول الوظيفة التي صنع من اجلها فهو يستخدم من الأمام فقط؛ فربما أنه کان يستخدم کحلية Applique. ومن هنا يتناول البحث دراسة وصفية لهذا التمثال النصفي وکذلک تحليلية لمعرفة الغرض المصنع من أجله تحديدا من خلال مقارنته بالتماثيل البرونزية النصفية المستخدمة کحليات زخرفية سواء للسرائر أو الآرائک أو الصناديق البرونزية والخشبية أو المذابح البرونزية المتنقلة، بالإضافة إلى أنواع معينة من الأواني البرونزية في مصر خلال العصرين اليوناني والروماني. حيث جاء العديد من الأمثلة لهذه التماثيل النصفية المصنوعة من البرونز والتي تمثل إلهة أو ملوک. کذلک مقارنة التمثال ببعض التماثيل النصفية المصنوعة من البرونز أو مواد أخرى من داخل مصر أو خارجها والتي تمثل الإلهة إيزيس وکذلک برنيکي الثانية. Abstract The Greco -Roman Museum in Alexandria contains a bronze bust of Isis goddess[w1] or a Ptolemaic Queen came from Abu Qir (Canopus). It is a small[w2] , representing Isis in a frontal position with a head facing slightly to the left. The statue is hollow from the back, which raises many questions about the function it, [w3] It was using from the front only; Perhaps it was using as an applique. The research deals with a descriptive study of this bust as well as an analytical study to find out the function of this bust. And also we will compare it with the bronze busts used as an applique on fulcra of klinae and beds, boxes, vessels and altars from Egypt in the Greek and Roman period. There are many examples of these bronze busts representing the goddess or kings. In addition to compare the statue with some busts made of bronze and other materials from Egypt or out, which represent the goddess Isis, and Berenice II.
- Cole, S. E., Beyond the Nile: Egypt and the Classical World, Los Angeles: Paul Getty, 2018.
- Colin, F. « les prêtresses indigenes dans ĽEgypte Hellénistique et Romaine une Question á la Croisée des sources Grecques et Égyptiennes », le Rôle et le statut de la femme en Égypte hellénistique , romaine et byzantine, edited by H., Melaerts, & L. Mooren , Bruxelles-Leuven 27-29 Novermbre 1997, 2002.
- Daszewski, W.A, Corpus of mosaics from Egypt, I: Hellenistic and early Roman period, Mainz am Rhein, 1985.
- Dunand, F.: «culte ď Isis ou religion Isiaque », In Isis on the Nile: Egyptian Gods in Hellenistic and Roman Egypt. Proceedings of the IVth International Conference of Isis Studies, Liège, November 27-29 2008, edited. by. Laurent-Bricault & M. J., Versluys, Leiden, 2010.
- Hemingway, S, & Picón, C.A., Pergamon and the Hellenistic Kingdoms of the Ancient World, New York: the Metropolitam Museum of Art, 2016.
- Gernier, J.C., «Ľ empereur et le pharaon », In Egypte Romaine: ľ autre Egypte, edited by. A., Bernand , 1997.
- Grimm, G.: «Die Vergöttlichung Alexanders des Grossen Ägypten und ihre Bedeutung für den ptolemäischen Königskult», In Das ptolemäische Ägypten, Akten des internationalen Symposions 27. – 29, edited. by. H. Machler & V. M. Strocka , Berlin, 1976, 103- 12.
- Mahaffy, J.P., A History of Egypt Under the Ptolemaic Dynasty, IV, New York, 1899.
- Morel-Deledalle, M.: “Migrations divines ”, Catalogue de l’exposition du MUCEM, Marseille,24 juin au 15 novembre 2015, Arles Actes Sud, 2015, 43-44 et 47.
- Nikoloska, A., The Bronze Bust of Isis- Demeter from Nicea, 903, 2 – 146, 9- 19, fig. 1- 15.
- Palagia, O.: «Berenike II in Athens», In Early Hellenistic Portraiture: Image, Style, Context, 14, editedby P. Schultz, & R.Von den Hoff, , Cambridge, 2007.
- Pfeiffer, S., Das Dekret Von Kanopos ( 238 v.chr ), Kommentar und Historische Auswertung eines dreisprachigen synodaldekretes der Ägyptischen priester zu ehren Ptolemaios III und Seiner Familie, Leipzig: Saur München, 2004.
- Queyrel, F.: «Portraits de souverains lagides à Pompéi et à Délos», BCH 108, 1984.
- Richter , G. , Litt ,D . ,& Milne , M ., Shapes And Names Of Athenian Vases , New York :The Metropolitan Museum of Art, 1935 .
- Sharpe, S., The Decree of Canopus, in Hieroglyphics and Greek with translations and an Explanations of the Hieroglyphical Characters, London: Russel Smith, 1870.