فتحى, صالح. (2023). رموز العدالة (داد ودامDad u Dam) ودلالتها في ضوء تصاوير مخطوطات والبومات المدرسة المغولية الهندية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26(1), 316-349. doi: 10.21608/cguaa.2023.182018.1139
صالح فتحى. "رموز العدالة (داد ودامDad u Dam) ودلالتها في ضوء تصاوير مخطوطات والبومات المدرسة المغولية الهندية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26, 1, 2023, 316-349. doi: 10.21608/cguaa.2023.182018.1139
فتحى, صالح. (2023). 'رموز العدالة (داد ودامDad u Dam) ودلالتها في ضوء تصاوير مخطوطات والبومات المدرسة المغولية الهندية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26(1), pp. 316-349. doi: 10.21608/cguaa.2023.182018.1139
فتحى, صالح. رموز العدالة (داد ودامDad u Dam) ودلالتها في ضوء تصاوير مخطوطات والبومات المدرسة المغولية الهندية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2023; 26(1): 316-349. doi: 10.21608/cguaa.2023.182018.1139
رموز العدالة (داد ودامDad u Dam) ودلالتها في ضوء تصاوير مخطوطات والبومات المدرسة المغولية الهندية
أستاذ الآثار الإسلامية المساعد- كلية الآداب- جامعة المنيا (مصر)
المستخلص
الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على احدى رموز العدالة التي ظهرت في تصاوير مخطوطات وألبومات المدرسة المغولية الهندية- بل تعدى ذلك إلى المسكوكات ألا وهي ظهور الحيوانات الضارية والاليفة والتي تسمى بالفارسية (داد ودام) معا في تجمع سلمي، على عكس عاداتهم الطبيعية، وقد ظهرت هذه الرموز مصاحبة لأباطرة المغول لتدل على عدالتهم، وبالتالي حكمهم المثالي، وقد تنوعت هذه الرموز في أنواعها، وأشكالها، وألوانها، وأماكن وجودها بالتصاوير، كما يهدف البحث أيضاً إلى التعرف على المصادر التي استقى منها الفنان المغولي هذه الرموز والتي تنوعت ما بين الاساطير الهندية، وقصص الأدب الايراني، وكتب التاريخ المغولي الهندي المتنوعة ما بين سير شخصية وغيرها من كتب التاريخ، وكذلك القصص الديني الإسلامي، كما يهدف البحث الى التعرف على الغرض من استخدام هذه الرموز في هذه التصاوير. Abstract: This research aims to identify one of the symbols of justice that appeared in the illustrations of the manuscripts and albums of the Indian Mughal school - rather, it went beyond that to coins, which is the appearance of wild and domestic animals, which are called in Persian (Dad and Dam) together in a peaceful assembly, contrary to their natural habits. The symbols accompany the Mughal emperors to denote their justice, and therefore their ideal rule, and these symbols varied in their types, shapes, colors, and locations in the depictions. The research also aims to identify the sources from which the Mughal artist drew these symbols, which varied between Indian myths and stories Iranian literature, and various Indian Mughal history books, including personal biographies and other history books, as well as Islamic religious stories. The research also aims to identify the purpose of using these symbols in these depictions.
- النووي، أبو زكريا محي الدين يحي بن شرف، رياض الصالحين، تحقيق: جماعة من العلماء، بيروت: المكتب الإسلامي، 1992م.
- Al-Nawawī, Abu Zakariya Muhyi al-Din Yahya ibn šaraf, Riyāḍ āL-ṣāliḥīn, Taḥqīq Ǧamāʿh Min Al-ʿulamāʾ, Beirut: Islamic Bureau, 1992.
- الهروي، نظام الدين أحمد بخشي، المسلمون في الهند من الفتح العربي إلى الاستعمار البريطاني، الترجمة الكاملة لكتاب طبقات أكبري، ترجمة عن الفارسية: أحمد عبد القادر الشاذلي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، جـ.1، 1995.
- al-harawy, Niẓām Al-Dīn Aḥmad Biẖašī , Al-Muslmūn Fī Al-Hind Min Al-Fatḥ Al-ʿarabī Ila Al-Istaʿmār Al-Birīṭānī, The complete translation of Ṭabaqāt Akibrī, Translated from Persian: Aḥmad ʿAbd Al-Qādir Al-Šāḏlī, Cairo: Al-Haīʾa Al-Maṣrīya Al-ʿāma llʾl-kitāb, Vol.1, 1995.
- بركات، هبه نايل، روائع المخطوطات الفارسية المصورة بدار الكتب المصرية، القاهرة: دار الكتب المصرية، 2008.
- barakāt, hibah nāīl, Rawāʾīʿ al-maẖiṭūṭāt al-fārisīya al-muṣaūra bidār al-kutub al-maṣrīya, Cairo: Egyptian Book House 2008.
- الأشقر، عمر سليمان عبد الله، صحيح القصص النبوي، الأردن: دار النفائس، 1997.
- ايتنجهاوزن، ريتشارد، التصوير عند العرب، ترجمة وتعليق سليمان عيسى وسليم طه التكريتي، بغداد، وزارة الإعلام، 1942.
- aytnǧahāūzn, rītšārd, al-Tṣwyr ʿnda al-ʿarab, Translated and commented by: Suleiman Issa and Salim Taha al-Tikriti, Baghdad, Ministry of Information, 1942.
- Arnold, T., The library of A. Chester Beatty: A catalogue of the Indian miniaturea, Vol. I, 12, Vol. II, 1936.
- Barodi, L. E, «Two Pages from the Late Shahjahan Album», Ars Orientalis,vol.40,2011
- Bağci, S., «A new theme of the Shirazi frontispiece miniatures: the Dīvān of Solomon»,In Muqarnas Xii, An Annual on Islamic Art and Architecture. Leiden: E.J. Bril, 1995.
- BARRETT, D. & GRAY, B, «Painting of India», Journal of Aesthetics and Art Criticism22, No.3, 1964.
- Wilkinson, J. V., The Lights of Canopus: Anvar i Suhaili, 1929.
- Branfoot, C, Portraiture in South Asia since the Mughals: Art, representation and history, Bloomsbury Publishing, 2018.
- das, soujit, «a critical review of european figures and christian themes in imperial mughal paintings», Phd Thesis , Department of humanities and social sciences indian institute of technology roorkee, India, 2020.
- DAYYERI, N. & EGBALI, P. «Decoding the Symbolic Elements of the Image of Jahangir Embracing Shah Abbas: An Iconological Approach», Journal of History Culture and Art Research6, NO.1, 2017.
- Dempsey, C, «Allegory and the Imperial Image: A Comparative Study of the allegorical portraits of The Mughal Emperor Jahangir (1569-1627) and Queen Elizabeth I of England (1533-1603)», Master Thesis, Art History UCD School of Art History and Cultural Policy, Submitted to University College Dublin, July 2010.
- Ferrier, R. W. (ed.), The arts of Persia, Yale University Press, 1989.
- Fetvacı, E, & Christiane, G, «Painting, from royal to urban patronage», A companion to Islamic art and architecture, 2017
- Godard, Y. A. «Les marges de Murakka'Gulshan» Athar-e Iran 1 , 1936.
- Goetz, H, masterpieces of mogul painting, the album of emperor Jahangir, Marg, Vol.v , no.1.2, april,1953.
- Gonnella, J, Friederike W, & Christoph, R, The Diez albums: contexts and contents, Brill, 2016.
- GOSWAMY, B.N, & EBERHARD .F, Wonders of a Golden Age: Painting at the Court of the Great Mughals: Indian Art of the 16th and 17th Centuries from Collections in Switzerland, Museum Rietberg, 1987.
- Gray, B. (ed.), The Arts of India, Ithaca, NY: Cornell University Press, 1981.
- Haral, H, «Osmanlı minyatüründe kadın:(Levni öncesi üzerine Bir Deneme)», PhD Thesis, Marmara Universitesi ,Turkey, 2006.
- Joshi, H., The Politics of Ceremonial in Shah Jahan’s Court, The Mughal Empire from Jahangir to Shah Jahan, Edited by: Ebba Koch in collaboration with Ali Anooshahr, 2019.
- Kinoshita,Sh, «Translation/n, empire, and the worlding of medieval literature: the travels of Kalila wa Dimna», Postcolonial Studies11, No.4, 2008, 371-38.
- Koch, E, & Barraud, R. A,The complete Taj Mahal: and the riverfront gardens of Agra, London: Thames & Hudson, 2006.
- Koch, E, «The Mughal Emperor as Solomon, Majnun, And Orpheus, Or the Album as A Think Tankfor Allegory», Muqarnas 27, Brill, 2011.
- Koch, E, «The Symbolic Possession of the World: European Cartography in Mughal Allegory and History Painting», Journal of the Economic and Social History of the Orient55, NO.2.3, 2012.
- Koch, E. ,The influence of the Jesuit mission on symbolic representations of the Mughal emperors, Reichert Verlag, Wiesbaden, 1982.
- Leach, L. Y, Mughal and other Indian paintings from the Chester Beatty Library, Vol. 1, 1995.
- Lévêque, J. J., & Ménant, N., La pittura islamica e indiana. Editions Rencontre, 1965.
- Moin, A. A, « Islam and the Millennium, Sacred Kingship and Popular Imagination in Early Modern India and Iran», PhD thesis, The University of Michigan, 2010.
- Okada, A, Imperial Mughal painters: Indian miniatures from the sixteenth and seventeenth centuries, Editions Flammarion, 1992.
- PAL, P. (ed.), Master Artists of the Imperial Mughal Court, Marg Publications, 1991.
- Pal, P, Indian painting: a catalogue of the Los Angeles County Museum of Art collection, Vol. 1, Los Angeles County Museum of Art, 1993.
- Parodi, L. E., «Tracing the Rise of Mughal Portraiture, The Kabul Corpus, c. 1545–55». Portraiture in South Asia since the Mughals: Art, Representation and History, 2018, 49-75.
- Phillips, A.& Abu-Remaileh .R, eds, The Meeting Place of British Middle East Studies: Emerging Scholars, Emergent Research & Approaches, Cambridge Scholars Pub, 2009.
- Ramaswamy, S, «Conceit of the globe in Mughal visual practice», Comparative Studies in Society and History49, NO. 4, 2007, 751-782,775.
- Ramaswamy, S, «Visualising India's geo-body: Globes, maps, bodyscapes», Contributions to Indian Sociology36, No.12, 2002.
- Ritter, M, & Lorenz. K, «Beiträge zur Islamischen Kunstgeschichte und Archäologie», Jahrbuch der Ernst-Herzfeld-Gesellschaft 2, 2010.
- robinson, b. w, & others, Islamic Painting and the Arts of the Book, Edited by: B. W. Robinson, Faber and Faber Limited, London,1976.
- Schmitz, B., & Ziyaud-Din, A. D., Mughal and Persian paintings and illustrated manuscripts in the Raza Library Rampur, Indira Gandhi National Centre for the Arts, 2006.
- Schrader, S.& Glynn, C., Rembrandt and the Inspiration of India, Getty Publications, Los Angeles ,2018.
- Stronge, S, Painting for the Mughal Emperor: The Art of the Book 1560-1660, Victoria & Albert Museum, 2002.
- Swietochowski, M. L, King of the World: The Pādshāhnāma: An Imperial Mughal Manuscript from The Royal Library, Windsor Castle, 1999
- Topsfield, A, Indian paintings: from Oxford collections, Ashmolean Museum, 1994
- VAN PUTTEN, J, «Jahangir Heroically Killing Poverty: Pictorial Sources and Pictorial Tradition in Mughal Allegorical Portraiture», In: The Meeting Place of British Middle East Studies: Emerging Scholars, Emergent Research & Approaches, Cambridge Scholars Publishers, 2009
- welch, s. c.& others, The Emperors' Album: Images of Mughal India, Metropolitan Museum of Art, 1987
- Wright, E. J, & Stronge, S, Muraqqa 'Imperial Mughal Albums from the Chester Beatty Library, Dublin, Art Services International, 2008
- Zikmund, B.B, «The Christians: By Bamber Gascoigne Christina Gascoigne», New York, William Morrow and Co, Theology Today 35, No.2 ,1978.