عيسى, سهام السيد عبد الحميد. (2024). لوحة سحرية غير منشورة للمعبود حور- شد بمتحف كفر الشيخ. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27(1), 26-59. doi: 10.21608/cguaa.2024.260053.1207
سهام السيد عبد الحميد عيسى. "لوحة سحرية غير منشورة للمعبود حور- شد بمتحف كفر الشيخ". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27, 1, 2024, 26-59. doi: 10.21608/cguaa.2024.260053.1207
عيسى, سهام السيد عبد الحميد. (2024). 'لوحة سحرية غير منشورة للمعبود حور- شد بمتحف كفر الشيخ', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27(1), pp. 26-59. doi: 10.21608/cguaa.2024.260053.1207
عيسى, سهام السيد عبد الحميد. لوحة سحرية غير منشورة للمعبود حور- شد بمتحف كفر الشيخ. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2024; 27(1): 26-59. doi: 10.21608/cguaa.2024.260053.1207
لوحة سحرية غير منشورة للمعبود حور- شد بمتحف كفر الشيخ
استاذ مساعد بقسم الاثار-كلية الاداب جامعة كفر الشيخ
المستخلص
الملخص: هذه اللوحة من نوعية لوحات حورس على التماسيح من الحجر الجيرى، تبلغ عرضها 31 سم ، وطولها 47 سم ، وسمكها 8 سم، تم العثور عليها فى تل الفراعين، تحمل رقم 524 بسجل قيد وسط الدلتا 46 يمين بتل الفراعين(بوتو)، تم نقلها من مخزن تل الفراعين إلى متحف كفر الشيخ بالمحضر المسجل بتاريخ 30/6/ 2020م، ولم يتم تسجيلها فى سجلات المتحف حتى الآن؛ وذلك لأن المتحف مازال ينشأ سجلات خاصة به، واللوحة مستطيلة الشكل لها قمة نصف مستديرة مقوسة وعريضة وقاعدة أقل عرضاً، ظهر عليها المعبود حور- شد يقف فوق تمساحين فى هيئة طفل " حربوقراط" عارى الجسد بوضع جانبى، وتظهر على رأسه من الجانب الأيمن خصلة شعر جانبية كرمز للطفولة، كما صور على رأسه وجه المعبود بس، ويمسك بيده اليمنى عقرب وظبى المها، ويمسك بيده اليسرى ثعبانين وأسد، ويطأ بقدميه على تمساحين، وممثل على جانبى اللوحة ساقي اللوتس والبردى، واللوحة خالية تماماً من الكتابات الهيروغليفية، ولكنها تحتوى على بعض الصور المنحوتة جميعها بالنقش البارز، والتى تحاول الباحثة توضيح رمزيتها والغرض من وجودها. An unpublished Magical Stela of the God Hor- Shed in the Kafr El-Sheikh Museum Abstract: This magical stela belongs to the category of Horus paintings on crocodiles, made of limestone. It has a width of 31 cm, a length of 47 cm, and a thickness of 8 cm. It was discovered in Tel El-Fara'in and bears the number 524 in the registration records of the Middle Delta, 46 right, in Tel El-Fara'in (Buto). The stela was transferred from the Tel El-Fara'in storage to the Kafr El-Sheikh Museum with a documented record dated June 30, 2020. However, it has not yet been officially recorded in the museum's records, as the museum is still in the process of establishing its own records. This stela is rectangular with a semi-rounded arched top and a narrower base. On it, the god Horus -Shed is depicted standing on two crocodiles, taking the form of a naked child known as "Harpocrates," in a lateral position. A lateral lock of hair, symbolizing childhood, is visible on the right side of his head. His face is portrayed in profile, and he is holding a scorpion and an oryx in his right hand, and two snakes and a lion in his left hand. He is shown stepping on the two crocodiles with his feet. On both sides of the stela, there are vertical representations of lotus and papyrus columns. The stela is completely devoid of hieroglyphic inscriptions; yet it includes some carved images, all of which are depicted in relief. The researcher aims to decipher their symbolism and the purpose of their existence.
- RdE: Revue d’Égyptologie (Paris, then Leuven, 1933–present).
- Urk: Urkunden des ägyptischen Altertums.
- Wb: A. Erman & H. Grapow .H.,(eds), Wörterbuch der Sprache , 7 Vols
and 5 Belegstellen (Leipzig and Berlin, 1926-1963; reprinted Berlin, 1992).
- ZÄS: Zeitschrift für Ägyptische Sprache und Altertumskunde (Leipzig/Berlin, 1863–present).
ثبت المصادر والمراجع :
- أحمد، نيفين يحيى محمد، "المناظر والعناصر الفنية المصورة على اللوحات الجنائزية منذ العصر الصاوي وحتى العصرين اليوناني والروماني، دراسة فنيةتحليلية"، رسالة دكتوراة غير منشورة، كليةالآثار/ جامعة القاهرة، 2014م.
- إرمان، أدولف، ديانةمصرالقديمةنشأتهاوتطورهاونهايتهافيأربعةآلافسنة، ترجمة عبد المنعم أبوبكر، محمد أنور شكري، ط.1، القاهرة، 1955م .
- البیومي، محمد البیومي محمد، " أسطورة الصراع بين حورس وست المصورة فى مصر القديمة من الدولة الحديثة وحتى نهاية العصر الرومانى"، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية الآداب/جامعة طنطا،2009 م .
- الرشيدي، ثناء جمعة محمود، "الثعبان ومغزاه عند المصري القديم من البدايات الأولى وحتى نهاية الدولة الحديثة"، رسالة دکتوراهغير منشورة ، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1998م.
- الحلو، إلهام جار النبي السيد، "اللوحات السحرية فى مصر القديمة منذ عصر الأسرة السادسة والعشرين حتى نهاية العصر الرومانى" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب/ جامعة طنطا ، 2014 م.
- نور الدين، عبد الحليم، الديانة المصرية القديمة، المعبودات، الجزء الأول، 2009 م.
- عطاالله، ماريان عادل،"mgA وعلاقته بآلهه الشر والسحر "، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآثار جامعة القاهرة ، 2012 م.
- عيسى، سهام السيد عبد الحميد ، "المها الأبيض mA-HD فى مصر القديمة""، مجلة السياحة والفنادق والتراث، ع.4 ، مجـ .2 ، كلية السياحة والفنادق/ جامعة مطروح، 2.22 م،143-201 .
- عيسى، سهام السيد عبد الحميد،"لوحة سحرية بالمتحف المصرى تحت رقم JE90253" ، المجلة العلمية للسياحة و الضيافة و التراث،مجـ.7، ع.1، جامعة مطروح، ديسمبر2023م،121.
References:
- Afreur, F. , Égypte Et Provence, Musée Calvet, Civilisation Survivancee Et Cabinetz De Curiositez , Avignon, 1986.
- Asher-Greve, J. M., & Sweeney, D.,˝On nakedness, nudity, and gender in Egyptian and Mesopotamian art˝, Images and Gender: Contributions to the Hermeneutics of Reading Ancient Art, 2006.
- Atallah,Marīan Adel, « MgA waʿIlāqatuh bi-ʾĀlihh al-Šar waʾl-Siḥr» ,Master Thesis, Faculty of Archaeology /Cairo University, 2012.
- Bleeker ,C.J., Egyptian festivals : Enactments of religious renewal ,Leiden,1967.
- Bonnet,H.,Reallexikon der ägyptischen Religionsgeschichte,Berlin,1952.
- Budge, E. A. W., The Book of the Dead the Chapters of Coming forth by day,London, 1898.
- Budge, E. A. W., the Gods of the Egyptians or Studies in Egyptian Mythology , Vol.II, Chicago, 1904.
- Chassinat, É.,& Daumas,F.,Le temple de Dendara ,Vol.VI, Le Caire,1965.
- Clark, .R.T., Myth and Symbol in Ancient Egypt, London, 1959.
- Corteggiani, J. P., «Centenaire de l’Institut Français d’Archéologie Orientale», Musée du Caire 8Janvier – 8 Février ,1981, 64, №. 45.
- Daressy, G. , Catalogue Général Des Antiquités Du Musee Du Caire,Textes Et Dessins, Le Caire, 1903.
- Davis, G. , ˝The God Shed In Eighteen Dynasty˝, ZÄS 49, 1911, 126.
- Derchain ,PH., «À propos d’une Stèle Magique du Musée Kestner, à Hanovre [pl. 2] »,RdE 16,1964, S.22h.
- el-Hotabi, S. , «Untersuchungen Zur Überliefrungsgeschichte Der Horusstelen» ,Ein Beitrag Zur Religionsgeschichte Ägyptens Im 1.jahrstausendv.chr., Teil I: Textband, Weisbaden, ÄA 62, 1999.
- el-Kilany, E. ,«The Protective Role of Bes-Image for Women and Children in Ancient Egypt», Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality 14, №.2, 2017,19-20. http://dx.doi.org/10.21608/jaauth.2017.48140
- Golenischeff, W. ,Die Metternichstele In Der Originalgrösse, Leibzig, 1877.
- Hart, G. ,The Routledge dictionary of Egyptian Gods and Goddesses,Routledge, 2005
- Hermann, H., Die Stelen der Thebanischen Felsgräber der 18 dyn.,Hamburg, 1940.
- Hodjash & Berlev, The Egyptian Reliefs and Stelae in the Pushkin Museum of Fine Arts,Moscow, Leningrad: Aurora Art Publishers, 1982.
- Hornung, E., Conception of god in ancient Egypt,London,1983 .
- Houlihan, P. F. , The Animal World Of The Pharaohs,Cairo, 1996.
- ʿIsā, Sihām al-Sayīd ʿAbd al-Ḥamīd, «Lawḥa Siḥrīya biʾl-Matḥf al-Miṣrī taḥt Raqam JE90253», Journal Of Tourism, Hotels and Heritage 1, Vol.7, Matrouh University, December 2023.
- ʿisā, sihām al-sayīd ʿabd al-ḥamīd, «al-Mahā al-Abyaḍ fī Miṣr al-Qadīma», Journal of Tourism, Hotels and Heritage 4, Vol.2, Faculty of Tourism and Hotels / Matrouh University, 2022.
- Junker, H., Die Onurislegende, Wien, 1917.
- Kamel,S.,& Abu elMaaty, M.,«Horus "Hry wAD.f " as a protector god», Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab, №.11,2010,87-101. https://dx.doi.org/10.21608/jguaa.2010.2761
- kees,h., «alter Gotterhymnus als Begleittext Zur Opfertafel», ZÄS.57,1922, 116 ff.
- khairy, a. m.,«Uncommon Use of Full-bodied Lion Figure in Thrones' Design Till the End of Ptolemaic Period » ,Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality 16, №. 1,2019, 39-44.
- Seele,K.C.,«Horus on the crocodiles»,JNES6, 1947, 49 ,Pl.I A.
- Spence, L., Ancient Egyptian Myth and Legend, New York,1990.
- Stiendorff,G.,the Magical Knives of Ancient Egypt,JWAG,1946,41- 51.
- Strandberg,A.,« The gazelle in ancient Egyptian art :image and meaning» ,PhD Thesis, Faculty of Arts/ Uppsala University,2009.
- te Velde, H., Seth, God of Confusion, A study of his Role in Egyptian Mythology and Religion, Vol. 6, Brill Archive, 1967.
- Van Oppen de Ruiter, B. F., «Lovely Ugly Bes! Animalistic Aspects in Ancient Egyptian Popular Religion», In Arts 9, №. 2, MDPI, April., 2020, 52, Fig.5.
- Vandier , J. , Manuel d'Archéologie égyptienne , Vol. II , Paris , 1956.
- West, N. ,«Gods on Small Things: Egyptian Monumental Iconography on late Antique magical gems and the Greek and Demotic magical papyri», Pallas. Revue d'études antiques 86, 2011,135-166. https://doi.org/10.4000/pallas.2130
- Westendorf, W., «Altägytische Darstellungen des Sonnenlaufes auf der Abschüssigen Himmelsbahn», MÄS 10, 1966.
- Wilkinson , R.H. , Symbol and Magic in Egyptian Art , London , 1994.
- …….. , The Complete Gods and Goddesses of Ancient Egypt,Thames & Hudson, 2003 .
- ……….,Reading Egyptian Art, 1992.
Wilson, P., A Ptolemaic Lexikon, Leuven: Peeters,1997.