مصطفى, فادية عطية. (2024). أيقونات الهيكل الأوسط بكنيسة الملاك ميخائيل القبلي بمصر القديمة بين الرمز والتعبير (دراسة أثرية فنية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27(1), 378-423. doi: 10.21608/cguaa.2024.258621.1196
فادية عطية مصطفى. "أيقونات الهيكل الأوسط بكنيسة الملاك ميخائيل القبلي بمصر القديمة بين الرمز والتعبير (دراسة أثرية فنية)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27, 1, 2024, 378-423. doi: 10.21608/cguaa.2024.258621.1196
مصطفى, فادية عطية. (2024). 'أيقونات الهيكل الأوسط بكنيسة الملاك ميخائيل القبلي بمصر القديمة بين الرمز والتعبير (دراسة أثرية فنية)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27(1), pp. 378-423. doi: 10.21608/cguaa.2024.258621.1196
مصطفى, فادية عطية. أيقونات الهيكل الأوسط بكنيسة الملاك ميخائيل القبلي بمصر القديمة بين الرمز والتعبير (دراسة أثرية فنية). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2024; 27(1): 378-423. doi: 10.21608/cguaa.2024.258621.1196
أيقونات الهيكل الأوسط بكنيسة الملاك ميخائيل القبلي بمصر القديمة بين الرمز والتعبير (دراسة أثرية فنية)
أستاذ مشارك بقسم الآثار الإسلامية- كلية الآثار- جامعة أسوان (مصر)
المستخلص
الملخص: يتناول البحث الدلالات الرمزية والتعبيرية للفن القبطي من خلال مجموعة الأيقونات التي توجد بالهيكل الأوسط بكنيسة الملاك القبلي بمنطقة مصر القديمة ، ورسمت هذه الأيقونات في القدس عام (1586ش. /1869م) وقد أوصى برسمها المعلم رزق جرجس، ناظر دير الملاك القبلي في ذلك الوقت، وسوف تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي لعمل توثيق أثرى لجميع أيقونات الهيكل بطريقة علمية من خلال الدراسة الوصفية ، والمنهج التحليلي للأيقونات من خلال الدراسة التحليلية للتعرف على الدلالات الفنية والتعبيرية لكل لون أو حركة بداخل الأيقونة، وتقوم الدارسة بنشر عدد تسعة عشر أيقونة تتناول موضوعات من العهدين القديم والجديد، كما قامت الباحثة بعمل عدد إثني عشرة شكلاً توضيحياً، وتنتهى الدراسة بالنتائج والتوصيات.
Icons of the Middle Sanctuary in the Church of the Angel Michael in Ancient Egypt between Symbolism and Expression (An Artistic Archaeological Study) Abstract: The research deals with the symbolic and expressive connotations of Coptic art through a group of icons that are found in the central sanctuary of the Church of the Archangel Michael al-Qibli in Old Cairo / Misr al-Qadima. These icons were painted in Jerusalem in 1586 A.D. / 1869 AD. Mu Calim Rizq Girgis recommended painting these icons, and he was the director of the monastery at that time. The study will depend on the descriptive and analytical approach of the icons to identify the artistic and expressive connotations of each color or movement inside the icon. The study publishes nineteenth icons dealing with topics from the Old and New Testaments, and the researcher made twelve illustrative figures. The study ends with the results of the research and the recommendations.
- أباد، مرضية وبلاوى،رسول، "دلالات الألوان في شعر يحي السماوي"، مجلة الاضاءات النقدية، ع.8، بغداد، كانون الأول، 2012م، 1-24.
- أبو بكر، احمد جلال، الفنون القبطية، مكتبة الأنجلو المصرية، 2011م .
- أبو العينين، رأفت عبد الرازق، "دراسة أثرية فنية لمجموعة فريدة من أيقونات كنائس وسط الدلتا"، مجلة كلية الآداب/ جامعة طنطا، ع.20، 2007م،93-182، https://doi.org/10.21608/jartf.2007.137886.
- أثناسيوس، الكنيسة ، مبناها ومعناها، مطبعة دار نوبار، 2004م .
- الأرمني، أبو صالح ، كنائس وأديرة ، اكسفورد ، 1895م .
- الأورشليمي، الراهب القس يسطس، "الأنبا باسيلوس الثاني (الكبير) مطران الكرسي الأورشليمي للأقباط بالقدس من 1855: 1899م"، مؤتمر قنا جمعية المحافظة على التراث المصري ، المجلس الأعلى للثقافة، مارس 2016م، 253-287.
- إيليا، الأنبا بولا، كيف تقرأ الأيقونةدير القديس العظيم الأنبا بولا بالبحر الأحمر، ط.1، ، 1999م.
- الباشا، حسن ، التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، ط.2 ، القـاهرة: مكتبة النهضة المصرية ، ١٩٧٨م .
- بتلر ألفريد .ج ، الكنائس القبطية القديمة فى مصر ، ترجمة إبراهيم سلامة ، جـ.2 ، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1993م .
- بطرس، جمالهرمينا، "المناظر الطبيعية والدينية والرمزية فى التصوير القبطى"، رسالة دكتوراة ، كلية الآثار/ جامعة القاهرة ، 2011م.
- بلوز، نايف، علم الجمال، منشورات جامعة دمشق، 1998م .
- جبرة، جودة ، المتحف القبطي وكنائس القاهرة القديمة، القاهرة: الشركة المصرية العامة للنشر ، 1996م .
- جرجس، مجدى، يوحنا الأرمني وأيقوناته القبطية فنان في القاهرة العثمانية ، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2015م .
- الجميل، الأنبا بطرس وآخرون، السنكسار الجامع لأخبار الأنبياء والرسل والشهداء والقديسين المستعمل في كنائس الكرازة المرقسية في أيام وأحاد السنة التونية، جـ.2، القاهرة: مكتبة المحبة القبطية الأرثوذكسية، 1978م.
- الجندي، شيرين صادق، أثار مصر المسيحية، كلية الآداب/ جامعة عين شمس، 2010م.
- شحاته، أمال جورجي، "التأثيرات الفنية على التحف المعدنية الكنسية في ضوء مجموعة المتحف القبطي"، رسالة ماجستير، كلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1998م .
- شيحة، مصطفى، دارسات في العمارة والفنون القبطية، مطبعة هيئة الآثار المصرية، 1978م.
- شيحه، مصطفى عبد الله ، الفن القبطى ، جامعة القاهرة ، 2001م .
- صليب، ماهر، دليل المتحف القبطي، المجلس الأعلى للآثار، 1995م .
- عاشور، شروق محمد، "أيقونات كنيسة أبى سيفين دراسة أثرية حضارية"، رسالة ماجستير، كلية الآثار/ جامعة القاهرة ، 1998م .
- عزت ، مصطفى محمد ،قصةالفنالتشكيليللعالمالقديم، مصر:دار المعارف ، 1960م .
- العشماوي، محمد زكى، فلسفة الجمال في الفكر المعاصر، بيروت: دار النهضة العربية، 1980م.
- عطية ، محسن محمد، اكتشاف الجمال في الفن والطبيعة، عالم الكتب ، 2005م .
- العنسي، طوبيا ، تفسير الالفاظ الدخيلة في اللغة العربية ، ط.1، الرياض، 1999م .
- عوض الله ، منقريوس، منارة الأقداس في شرح طقوس الكنيسة والقداس، جـ.1، ط.1، القاهرة: مكتبة المحبة ، 1947م .
- فخرى ، أحمد، جبانة البجوات في الواحة الخارجة، القاهرة : هيئة الاثار المصرية، 1989م.
- فرغل، أماني إبراهيم إبراهيم، "الإمكانات التشكيلية للخامات التقليدية والمستحدثة في مختارات من التصوير المعاصر دراسة مقارنة"، المجلةالعلميةلكليةالتربيةالنوعية ، ع.6 ، جـ.1 ، أبريل ٢٠١٦م، 109-136،https://doi.org/10.21608/molag.2016.157984.
- قادوس ، عزت حامد و السيد، عاشور عبد الفتاح ، الآثار والفنون القبطية، الإسكندرية، 2000م.
- قاسم، صالح حسين، سيكولوجيا إدراك اللون والشكل، الدار البيضاء : الدار الوطنية ، بغداد ، 1980م .
- القره، محمد علوان، سلام حميد رشيد، "جماليات الأيقونة في الفن المسيحي" ، مجلة مركز بابل للدارسات الإنسانية، مجـ.5، ع.1،2015م، 317-334.
- كامل، مراد، تاريخ الحضارة المصرية العصر اليوناني الروماني والعصر الإسلامي، جـ.2، مكتبة مصر، 1950م.
- Julien A., L., «Le mécénat artistique en Égypte. Nouvelle approche de l’icône Ottoman», Les Annales Islamologiques, Chrétiens du Monde Arabe Vers une Pluralité des Sources et des Approches, 2018.