آدم, عصام أحمد. (2024). معالم الملاذات الآمنة للمسيحيين الأقباط فى الفترة من القرن الثالث إلى القرن السابع الميلادي - طريق درب الأربعين نموذجًا – دراسة حضارية آثارية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27(1), 338-377. doi: 10.21608/cguaa.2024.258932.1198
عصام أحمد آدم. "معالم الملاذات الآمنة للمسيحيين الأقباط فى الفترة من القرن الثالث إلى القرن السابع الميلادي - طريق درب الأربعين نموذجًا – دراسة حضارية آثارية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27, 1, 2024, 338-377. doi: 10.21608/cguaa.2024.258932.1198
آدم, عصام أحمد. (2024). 'معالم الملاذات الآمنة للمسيحيين الأقباط فى الفترة من القرن الثالث إلى القرن السابع الميلادي - طريق درب الأربعين نموذجًا – دراسة حضارية آثارية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 27(1), pp. 338-377. doi: 10.21608/cguaa.2024.258932.1198
آدم, عصام أحمد. معالم الملاذات الآمنة للمسيحيين الأقباط فى الفترة من القرن الثالث إلى القرن السابع الميلادي - طريق درب الأربعين نموذجًا – دراسة حضارية آثارية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2024; 27(1): 338-377. doi: 10.21608/cguaa.2024.258932.1198
معالم الملاذات الآمنة للمسيحيين الأقباط فى الفترة من القرن الثالث إلى القرن السابع الميلادي - طريق درب الأربعين نموذجًا – دراسة حضارية آثارية
الملخص: بقاع نائية تغوص فى أعماق الوديان شكلت ملاذات آمنة للمسيحيين الأقباط، ثمة عزلة ذاتية نمت وترعرعت فى مكنونها تعاليم العقيدة المضطهدة آنذاك، ووحدة شعورية أنتجت وحدة مترابطة وكلًا لا يتجزأ بين أفراد من رقاع شتى جمعهم فكر عقدي واحد، أحال جدب الأرض وقحولتها إلى خصوبة ونماء، وتأملات كونية أفرزت كيانات بشرية سمتها الهدوء والسكينة والاطمئنان، ومجتمعات عمرانية وثيقة العرى متينة البنيان. تمخض عن ذلك كله مظاهر مهمة أضحت معالم بارزة ومحددات واضحة لتلك الملاذات، تجلَّت بصورة لا يشوبها ظل ولا ظلمة بطريق درب الأربعين التاريخي العتيق، الذى حتم على الإنسان أن يتلاءم مع البيئة الجغرافية الجديدة جسدًا وعقلًا، ووجدانًا وسلوكًا. لذا جاء بحثنا الموسوم "معالم الملاذات الآمنة للمسيحيين الأقباط فى الفترة من القرن الثالث إلى القرن السابع الميلادي - طريق درب الأربعين أنموذجًا – دراسة حضارية آثارية، ليبرز تلك المعالم ويوضحها لأهل التخصص من العلماء والباحثين، وكذا المثقفين. Abstract: There is a self-isolation in which the teachings of the persecuted faith grew from the Third to the Seventh centuries AD. An emotional unity that produced an interconnected unity and an integral whole between individuals from different parts brought together by one ideological thought, which turned the great aridity of the Earth into fertility and development, and cosmic reflections that produced human entities characterized by calm, tranquility, reassurance, and well-structured urban communities. All this has resulted in important manifestations that have become prominent landmarks and clear determinants of these sanctuaries, manifested in an unblemished way along the ancient historical Arbaeen trail. This made it imperative for people to adapt to the new geographical environment physically, mentally, emotionally, and behaviorally. Therefore, our research focused on "the features of the safe havens of Coptic Christians in the period from the third to the seventh century AD—the path of the trail of forty examples —an archaeological civilization study to highlight these features and explain them to people of specialization, including scientists and researchers as well as intellectuals.
- أحمد، محمود أبو الحسن، الواحات المصرية في العصر الروماني، ط.1، مصر: مؤسسة العالم العربي، 2015م.
- أحمد، هويدا محمد، "الفلاح المصري في العصر البيزنطي (284-641م)"، مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، ع. 34، أبريل 2021م.
- آدم، عصام أحمد، "صحراوات مصر ودورها في حفظ وتطور فكر الأقباط خلال الفترة من القرن الأول إلى القرن السابع الميلادي دراسة حضارية آثارية فنية"، حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب، ع. 26، 2023.
- الأرمني، أبوصالح، كنائس وأديرة مصر، نشرة أكسفورد، 1895م.
- …………، التنشئة اللاهوتية والوعي الثقافي الكنسي رؤية آبائية، سلسلة أكثوس الأبائية، سيمنار المعاهد اللاهوتية (الأنافورا)، دبلن ، 2015م.
- جيد، يؤانس لحظي، الأدب الاستشهادي في الكنيسة القبطية، كنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك في مصر، أكتوبر 2016م.
- حبيب، رؤوف، تاريخ الرهبنة والديرية فى مصر وآثارهم الإنسانية على العالم، مكتبة المحبة، 1978م.
- حمدان، جمال، شخصية مصر، جـ.1، القاهرة: دار الهلال، 1994م.
- دار الوثائق، سجلات محكمة الباب العالى، س 120، 5 محرم 1048ه.
- ربيع، محمد حسنين، دراسات فى تاريخ الدولة البيزنطية، ط. 5، القاهرة: دار النهضة العربية، 1995م.
- رستم، أسد، الروم، المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي، 2018م.
- …….، كنيسة مدينة الله أنطاكية العظمى، جـ.1، المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي، 2021م.
- رسلان، رضا عبدالجواد كمال، "أضواء اقتصادية على دوش بالواحة الخارجة في العصر الروماني المتأخر في ضوء أوستراكا دوش اليونانية O.Douch. IV. 356-505"، مجلة كلية الآداب-جامعة المنصور، ع. 34، يناير 2004م.
- زيادة، عبد الغني عبد العزيز، "الطرق التجارية بين مصر وبلاد النوبة والسودان عبر الصحراء الغربية مع دراسة تطبيقية لدرب الأربعين: دراسة في الجغرافية التاريخية "، المجلة الجغرافية العربية، مجـ. 50، ع. 73، جـ.1، 2019.
- سعد، مصطفى محمد، الإسلام والنوبة فى العصور الوسطى، ط.1، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2011م.
- سوفير، دافيد، جغرافية الأديان، ترجمة: أحمد غسان سبانو، ط.1، بيروت: دار قتيبة، 1990م.
- تاوضروس، صموئيل، الأديرة المصرية العامرة، ط.1، 1968م.
- طوسون، عمر، وادى النطرون ورهبانه وأديرته ومختصر تاريخ البطاركة، المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي، 2011م.
- عبد الجواد، نيفين، أديرة وادى النطرون دراسة أثرية وسياحية، ط.1، دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 2004.
- عبد الملك، مينا بديع،" إقليم الوادى الجديد في العصر القبطي"، مجلة راكوتى- أضواء على الدراسات القبطية، مجـ.4، ع. 2، مايو 2007م.
- عمران، محمود سعيد، تاريخ مصر البيزنطية، الإسكندرية، 1990م.
- غريغوريوس، الأنبا، القديس البابا أثناسيوس الرسولي حامى الإيمان، مصر: مكتبة الأنبا غريغوريوس بدير الأنبا رويس بالعباسية، 2004م.
- فخري، أحمد، الصحراء المصرية- جبانة البجوات في الواحة الخارجة، ترجمة: عبد الرحمن عبد التواب، سلسلة الثقافة الأثرية والتاريخية- مشروع المائة كتاب، 1950م.
- فيفيان، كاسندرا، صحراء مصر الغربية دليل مختصر للمستكشف، ترجمة: محمد صبري محسوب، ط.1، المركز القومي للترجمة، 2015م.
- قادوس والسيد، عزت زكي ومحمد عبدالفتاح، الآثار القبطية والبيزنطية، الأسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2002م.
- قسطندي، سوزان، الرهبنة القبطية وتأثير الأوضاع السياسية، مصر: كنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، 10 أبريل 2013.
- كمال، حسام، سيرة القديس نيقولاوس، مشروع الكنوز القبطية، 2019م.
- لمعي، داود، عيد النيروز، بطريركية الأقباط الأرثوذكس، مصر: مطبعة كنيسة العذراء مريم بالزيتون، 2021م.
- ماهر، سعاد، الفن القبطى، الجهاز المركزى للكتب الجامعى والمدرسية والوسائل التعليمية، 1997 م.
- مبارك، علي، الخطط التوفيقية الجديدة لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والشهيرة، جـ.17، مصر: المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، 1304ه/ 1886م.
- محمد، أيمن أحمد،"العثمانيون ونظاما الالتزام والأمانات في مصر في القرن السادس عشر- دراسة في البدايات والتطبيق"، حوليات إسلامية، ع. 38، 2004م.
- محمد، حجاجى إبراهيم، "الحصون الدفاعية في الأديرة المصرية"، رسالة ماجستير ، قسم الآثار بكلية آداب سوهاج/ جامعة أسيوط، 1979م.
- مسرور، عباس، "الإمبراطورية الرومانية في عهد الأباطرة الأفارقة –سيبتيموس سيفيروس أنموذجًا-"، مجلة كان التاريخية، مجـ. 12، ع. 46، ديسمبر 2019م.
- Munier, H., " Oasis de Khargah, Not sur le Christianisme a khargah et Bibilo gr aphie d'al Bagawat", Bulletin de la societe d Archcologie copte, T. VI, 1940.