Amara, Asmaa. (2018). عمارة القصور الأميرية بإفريقية في العصر الوسيط قصر الصحن نموذجا The Architecture of Princes’ Palaces in Ifriqiya The Sahn Palace as a Model. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), 430-455. doi: 10.21608/cguaa.2019.55694
Asmaa Amara. "عمارة القصور الأميرية بإفريقية في العصر الوسيط قصر الصحن نموذجا The Architecture of Princes’ Palaces in Ifriqiya The Sahn Palace as a Model". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21, 1, 2018, 430-455. doi: 10.21608/cguaa.2019.55694
Amara, Asmaa. (2018). 'عمارة القصور الأميرية بإفريقية في العصر الوسيط قصر الصحن نموذجا The Architecture of Princes’ Palaces in Ifriqiya The Sahn Palace as a Model', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), pp. 430-455. doi: 10.21608/cguaa.2019.55694
Amara, Asmaa. عمارة القصور الأميرية بإفريقية في العصر الوسيط قصر الصحن نموذجا The Architecture of Princes’ Palaces in Ifriqiya The Sahn Palace as a Model. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2018; 21(1): 430-455. doi: 10.21608/cguaa.2019.55694
عمارة القصور الأميرية بإفريقية في العصر الوسيط قصر الصحن نموذجا The Architecture of Princes’ Palaces in Ifriqiya The Sahn Palace as a Model
Asma Amara. Assistant Professor. Department of History. Faculty of Letters and Humanities, Sousse. University of Sousse. Member of the laboratory of the “Medieval Arab- Islamic World
المستخلص
تجدر الإشارة أنّه بالإضافة إلى المنشآت الدينية، تميّزت افريقية بأنواع أخرى من المنشآت ذات الطابع المدني بالأساس، وأبرز هذه المنشآت القصور، وذلک رغم أنّ ما بقي منها يعتبر قليلا جدّا بالمقارنة مع فروع العمارة الإسلامية الأخرى کالمساجد والرباطات والأسوار وغيرها. وهذا بسبب کون هذه القصور غالبا ما تکون عرضة للتهديم والتغيير وذلک تبعا لتبدّل الحکّام وتغيّر الأهواء والإتجاهات والإحتياجات. ويعتبر قصر الصحن في رقادة معلما فريدا من نوعه لکّل من يريد أن يبحث في عمارة القصور الأميرية بإفريقية في العصر الوسيط. ولا تتمثل فرادة هذا المعلم في حجمه وشکله فحسب، بل کذلک فيما يوفرّه من معطيات أثريّة حول عمارة القصور الأميرية التي لا نزال نجهل الکثير عنها. إنّ دراسة قصر الصحن تُبيّن تأثره بعمارة القصور في المشرق، ويمکن أن نلاحظ ذلک في التخطيط وفي العديد من المکوّنات المعمارية الأخرى کالسور الخارجي والمدخل وقاعة العرش والأواوين، والدور وغيرها، هذا إلى جانب الزخرفة. کما استفاد في نفس الوقت من الإرث المحلّي القديم البوني والبيزنطيي، وهو ما أکسبه خصوصية مميّزة جعلته يصبح مصدرا مُلهما في عمارة القصور الأميرية في افريقية والمغرب الإسلامي عامة Abstract: It should be noted that in addition to the religious establishments, Ifriqiya was characterized by other types of establishments of a predominantly civilian nature. The most prominent of these establishments are palaces, although what remains of them is very little compared to other branches of Islamic architecture such as mosques, ribats, fences and others. This is because these palaces are often subject to destruction and change, depending on the change of rulers and changing desires, attitudes and needs. The Qasr al-Sahn in Raqqada is a unique landmark for anyone who wants to study palace architecture in Ifriqiya in the Middle Ages. The uniqueness of this landmark is not only in its size and shape, but also in its archaeological data on the architecture of palaces, of which we still do not know much. The study of the palace of al-Sahn shows that it is affected by the architecture of the palaces of the Levant. This can be seen in the planning and in many other architectural components such as the exterior wall, the entrance, the throne room, the iwan, the appartement, etc., in addition to the decoration. At the same time, it benefited from the ancient local heritage of the Punic and Byzantines, which gave it a special peculiarity that made it an inspiring source in the architecture of the princes’ palaces in Ifriqiya and the Islamic Maghreb in general.
التّجانی، رحلة االتّجانی، الدار العربیة للکتاب، لیبیا- تونس، 1981.
الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد أو مدینة السلام 1، القاهرة، 1931.
الداعی إدریس عماد الدین، تاریخ الخلفاء الفاطمیین بالمغرب، القسم الخاص من کتاب عیون الأخبار، دار الغرب الإسلامی، بیروت، 1985.
المقریزی، کتاب المقفّى الکبیر 4، دار الغرب الإسلامی، بیروت- لبنان، 1991.
الیعقوبی، کتاب البلدان، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، 1988.
المراجع العربیة
أحمد السعداوی، "العمارة والفنون فی العصر الحدیث"، تونس عبر التاریخ من العهد االعربی الإسلامی إلى حرکات الإصلاح، ج 2، 2007، ص 243- 261.
أسماء عمارة، البلاط العبّاسیّ: دراسة تاریخیّة وفنیّة (132- 334 هـ/ 749- 945 م)، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة بسوسة- دار الإتحاد للنشر والتوزیع، تونس،2017.
جان بییر آدم، آن بوسوتور، "الترمیم المعماری والحفاظ على المواقع الأثریة"، الحفظ فی علم الآثار االطرق والأسالیب العلمیة لحفظ وترمیم المقتنیات الأثریة، ترجمة محمد أحمد الشاعر، المعهد العلمی للآثار الشرقیة، القاهرة، 2002، ص 489- 520.
عبد القادر ریحاوی، "قصور الحکام فی دمشق"، الحولیات الأثریة السوریة"، المجلّد 22، ج 1- 2، 1972، ص 31- 70.
علی أحمد الطایش، الفنون الزخرفیة الإسلامیة المبکرة فی العصرین الأموی والعبّاسی، زهراء الشرق، القاهرة، 2013.
مجدی عبد الجواد علوان، "العمائر الفاطمیة بالمدن اللیبیة"، دراسات فی آثار الوطن العربی 19، ص 1201- 1227.
محمد الشابی، "تقریر مختصر حول الحفریات الجاریة برقادة"، افریقیة 2، تونس، 1968، ص 384- 392.
محمد الشابی، "رقادة"، دائرة المعارف التونسیة 1، تونس، 1990، ص 78- 93.
محمد حسین فنطر، الحرف والصورة فی عالم قرطاج، ألیف- منشورات البحر الأبیض المتوسط، تونس، 1999.
میخائیل مانیکه، بان کریستوف هوش، قصر هارون الرشید فی الرقة، مطبعة الأمان، المعهد الألمانی بدمشق، 2000.
نسیب صلیبی، "ثلاثة قصور من الرقة القدیمة"، وقائع الندوة الدولیة لتاریخ الرقة، 24- 28 تشرین الأول، 1983، ص 45- 49.
المراجع الأجنبیة
A. Lézine, « Sur deux Châteaux Musulmans d’Ifriqiya Raqqada- Ajdabiya », Revue des Etudes Islamiques, XXXIX/ 1, 1971, pp. 87- 102.
A. Louhichi, « La Mosaïque de Mahdia Contexte et Interprétation », Africa, XX, p. 143- 165.
A. Northedge, « An interpretation of the palace of the caliph at Samarra (Dar al- khilafa or Jawsaq al- Khaqani », in Ars Orientalis, 1993, pp. 143- 170.
A. Northedge, « Analyse du Plan du Palais du Calife al- Mu’tasim à Samarra », in Textes Arabes et Études Islamiques, Institut Français d’Archéologie Orientale, Le Caire, 1993, 1998, (2 éd), p.149- 179.
A. Northedge, « The Palaces of the Abbasids at Samarra », in A Medieval Islamic City Reconsidered, An Interdisciplinary Approach to Samarra, Oxford, 2001.
A. Northedge, Entre Amman et Samarra : l’Archéologie et les Élites au début de l’Islam (VII e- IX e siècles), Synthèse de Travaux soumise pour l’obtention de l’Habilitation à Diriger des Recherches, Université de Paris I (Panthéon Sorbonne), Paris, 2000.
A. Northedge, The historical Topography of Samarra, Samarra Studies I, London, 2005
G. Marçais, L’Architecture Musulmane d’Occident, Paris, 1954.
K. Otto- Dorn, L’Art de l’Islam, Paris, 1967.
K.A.C. Creswell, Early Muslim Architecture, v II, New York, 1979.
L. Golvin, “Note sur les entrées en Avant- corps et en Chicane dans l’Architecture Musulmane de l’Afrique du Nord », Annales de l’Institut d’Études Orientales, 1958, p. 221- 245.
M . Rammah, Le Musée des Arts Islamiques de Raqqada (Kairouan), Tunis, 2008.
N. Hagen ; M. Al- Khalaf ; M. Meinecke ; H. Mismahl, “Das Nordtor”, in Raqqa III Baudenkmäler und Paläste I, Deutsches Archäologisches Institut, 2004, p. 5- 10.
N. Saliby, «Les Fouilles du Palais B 1950- 1952», in V. Daiber , A. Becker, Raqqa III, Baudenkmäler und Paläste I, Mayence, 2004, p. 77-103.
N. Saliby, «Les Fouilles du Palais C 1953 », in V. Daiber , A. Becker, Raqqa III, Baudenkmäler und Paläste I, Mayence, 2004, p. 105- 120.
N. Saliby, «Les Fouilles du Palais D 1954 et 1958 », in V. Daiber , A. Becker, Raqqa III Baudenkmäler und Paläste I, Mayence, 2004, p. 121- 130.
O. Grabar, A.Grabar, « L’Essor des Arts inspirés par les Cours Princières à la fin du Premier Millénaire, Princes Musulmans et Princes Chrétiens » in L’Occidente E L’Islam Nell’Atto Medioevo 2, Spoleto, 1965, pp. 845- 901.
O. Grabar, La Formation de l’Art Islamique, Paris, 1987.
P. Cressier, M. Rammah, « Sabra al- Mansuriya. Une Nouvelle Approche Archéologique », in Comptes rendus des séances de l'Académie des Inscriptions et Belles-Lettres, 150ᵉ année, N. 1, 2006. pp. 613-633.
S. Gragueb Chatti, T. Khechine, « La Fouille dans le Terrain dit « Dār al-Imāra » jouxtant le Mur de la Qibla de la Grande Mosquée de Kairouan (Analyse et Commentaire de Données Inédites), dans Revue Tunisienne d’Archéologie, n 4, 2017, p. 117- 167.
S. Gragueb Chatti, T. Khechine, «Nouvelles Données sur la Topographie, l’Urbanisme et l’Architecture aux Alentours de la Grandes Mosquée de Kairoun, des Origines jusqu’à l’Époque Hafside : Essai de Restitution à partir des Fouilles Archéologiques », dans Campagnes et archéologie rurale au Maghreb et en Méditerranée, Actes du sixième colloque international (Kairouan : 14, 15 et 16 avril 2016, Tunis, 2017, p. 203- 237.
S. M. Zbiss, « Mahdia et Sabra- Mansoûriya Nouveaux Documents d’Art Fatimide d’Occident », Journal Asiatique, TCCXLIV, 1956, p. 79- 93.