نجم, عبد المنصف, بکير, آلاء. (2020). طأسُ الحَمَّامِ فِي تُرکيا العُثمَانِيّة فِي الفترة من القَرْن (12هـ/18م) حتى أوائل القرن (14هـ/20م) دِرَاسَة آثَارِيَّة فَنِيَّة فِي ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة ولَوْحَاتِ المُستَشْرِقِين Archaeological and Artistic Study of Bath Bowl in Ottoman Turkey in the Period from (12th AH/18th AD) Century until the Beginning of (14th AH/ 20th AD) Centur. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(1), 425-462. doi: 10.21608/cguaa.2020.23612.1023
عبد المنصف نجم; آلاء بکير. "طأسُ الحَمَّامِ فِي تُرکيا العُثمَانِيّة فِي الفترة من القَرْن (12هـ/18م) حتى أوائل القرن (14هـ/20م) دِرَاسَة آثَارِيَّة فَنِيَّة فِي ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة ولَوْحَاتِ المُستَشْرِقِين Archaeological and Artistic Study of Bath Bowl in Ottoman Turkey in the Period from (12th AH/18th AD) Century until the Beginning of (14th AH/ 20th AD) Centur". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23, 1, 2020, 425-462. doi: 10.21608/cguaa.2020.23612.1023
نجم, عبد المنصف, بکير, آلاء. (2020). 'طأسُ الحَمَّامِ فِي تُرکيا العُثمَانِيّة فِي الفترة من القَرْن (12هـ/18م) حتى أوائل القرن (14هـ/20م) دِرَاسَة آثَارِيَّة فَنِيَّة فِي ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة ولَوْحَاتِ المُستَشْرِقِين Archaeological and Artistic Study of Bath Bowl in Ottoman Turkey in the Period from (12th AH/18th AD) Century until the Beginning of (14th AH/ 20th AD) Centur', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(1), pp. 425-462. doi: 10.21608/cguaa.2020.23612.1023
نجم, عبد المنصف, بکير, آلاء. طأسُ الحَمَّامِ فِي تُرکيا العُثمَانِيّة فِي الفترة من القَرْن (12هـ/18م) حتى أوائل القرن (14هـ/20م) دِرَاسَة آثَارِيَّة فَنِيَّة فِي ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة ولَوْحَاتِ المُستَشْرِقِين Archaeological and Artistic Study of Bath Bowl in Ottoman Turkey in the Period from (12th AH/18th AD) Century until the Beginning of (14th AH/ 20th AD) Centur. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2020; 23(1): 425-462. doi: 10.21608/cguaa.2020.23612.1023
طأسُ الحَمَّامِ فِي تُرکيا العُثمَانِيّة فِي الفترة من القَرْن (12هـ/18م) حتى أوائل القرن (14هـ/20م) دِرَاسَة آثَارِيَّة فَنِيَّة فِي ضَوْءِ نَمَاذِج مُخْتَاَرَة ولَوْحَاتِ المُستَشْرِقِين Archaeological and Artistic Study of Bath Bowl in Ottoman Turkey in the Period from (12th AH/18th AD) Century until the Beginning of (14th AH/ 20th AD) Centur
2وزارة الآثار، القاهرة، مِصر.
قِسْم الآثار، کلية الآداب، جامعة حلوان.
المستخلص
للطأس فِي العصرِ الإسلاميّ استخداماتٍ عِدة فهُناک ما يُعرَف بطأس الشراب وهناک ما کان يُسْتَخْدَم فِي الطعام کما أن هناک ما يُطلَق عليهِ طأس الخضة والذي کان يُستَخدَم للعلاج والحِفظ وطرد الشرور سواء عن طريق شُرب الماء الموجود بداخلهِ أو استخدامه فِي الاستحَمَّام. وتتناول هذه الورقة البحثية إحدى الوظائف التي أداها الطأس وهي استخدامه فِي غرض صب الماء أثناء الإستحَمَّام. ولقد ورد إلينا العديد مِن النماذج لهذا النوع مِن الطاسات التي أمکن نسبتها إلى تُرکيا العُثمانيّة فِي الفترة من القَرْن (12هـ/18م) حتى أوائل القرن (14هـ/20م) والمحفوظة في المتاحف والمجموعات الخاصة على مستوى العالم. وعلى جانبٍ آخر ثمة لوحاتٍ عِدة للمستشرقين تُصوِّر الحَمَّامات العامة فِي الفترة قيد البحث، يتبين فِيها استخدام الطاسات فِي هذا الغرض والتي ظهرت فِيها بنفس الشکل کدليلًا ماديًّا على هذه الوظيفة. وفي هذا الصدد جديرٌ بالذِکرِ أنه کان للحَمَّاماتِ العامة دور هام فِي حياةِ النساء اليومية ومناسبتهن الاجتماعيَّة فِي العصر العُثمانيّ وما قبله مِن عصور. هذا وقد وَرَدَت إشارات أنه کان مِن المُعتاد أن يشتَمِل شوار العروس فِي تُرکيا فِي العصر العُثمانيّ على طأس حَمَّام. Bowls in Islamic period were used in different purposes, as there were bowls used for eating, and others used for drinking, in addition to what is called magic bowls which were used for treatment and expulsion of evils either by drinking water inside them or use this water in bathing. In this regard, this paper deals with one of the purposes of using bowls in Ottoman Turkey in the period from (12th AH/18th AD) century till the beginning of the (14th AH/ 20th AD) century, which is pouring water during bathing. And there are several remaining examples of this kind of bowls. On the other hand, it is noteworthy that many orientalists’ paintings depicting the public baths in that period show the use of bowls in that purpose. Some of these bowls are decorated with human and animal figures and different scenes; some of them representing women in baths, while other bowls include floral and geometric decorations. It should be noted that public baths played an important role in the lives of women in the Ottoman period, and that was in their daily lives and their social events such as preparing for weddings. It was usually known that the majority of women in Ottoman Turkey go to the public baths once a week, and there were many cosmetic operations done for them like braiding hair and beautifying face. The day of going to a public bath was a day to meet and socialize, some of the women took their children accompanied by their maids, who carried all the necessary belongings for bathing, including bowls, soap, combs and towels. In addition, there were indications that it was customary to include
-الشیزری، عبد الرحمن بن نصر بن عبد الله، تـ (589هـ/ 1193م)، نهایة الرتبة فی طلب الحِسبة، تحقیق: السید الباز العرینی، مطبعة لجنة التألیف والترجمة والنشر، القاهرة، 1946م.
-ابن منظور، جمال الدین أبو الفضل محمد بن مکرم، ت (711هـ/ 1311م)، لسان العرب، تحقیق: عبد الله علی الکبیر وآخرون، 6 مجلدات، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
المراجع العربیة
- إبراهیم إبراهیم السید، الزخارف النباتیة والهندسیة على التُحَف والعمائر العُثمانیّة بالقاهرة، رسالة ماجستیر، قسم الآثار، کلیة الآداب، جامعة طنطا، 2006م.
- أحمد عبد الرازق، الفنون الإسلامیة فی العصرین الأیوبی والمملوکی، ط2، دار الحریری للطباعة، القاهرة، 2006م.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، أضواء جدیدة على طاسة الخضة والنقوش المدونة علیها، مجلة مرکز الدراسات البردیة والنقوش جامعة عین شمس، عدد22، 2005م.
- أحمد ممدوح حمدی، معدات التجمیل بمتحف الفن الإسلامی، ط1، مطبعة دار الکتب، القاهرة، ، 1959م.
- آدم متز، الحضارة الإسلامیّة فی القرن الرابع الهجری، ترجمة: محمد عبد الهادی أبو ریدة، جزآن، ط5، دار الکتاب العربی، بیروت، د.ت.
- أکمل الدین إحسان أوغلی، الدولة العثمانیة تاریخ وحضارة، جزآن، ترجمة: صالح سعداوی، استانبول، 1999م.
- آلاء أحمد بکیر، التُّـحَـف الفِضِّیَّـة فی الفترةِ مِنَ القرن 12هـ/ 18م حتى أوائِل القرن 14هـ/ 20م فِی ضَوْءِ مَجموعَةٍ غیر مَنشُورَة بمُتْحَفِ الفنِّ الإسلامیّ بالقاهرة دِرَاسَةٌ آثَاریَّةٌ فَنیَّةٌ، رسالة ماجستیر، قسم الآثار والحضارة، کُلیَّة الآداب، جامعة حلوان، 2019م.
- آمال حامد المِصری، أزیاء النساء فی مِصر من الفتح العُثمانیّ حتى عصر محمد علی، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامیة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1988م.
- أمل الشهاوی، أوانی الشُرب الفخاریة والخزفیة والمعدنیة فی العصرین المملوکی والعُثمانیّ فی ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامی بالقاهرة، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2007م.
-أنور عبد الواحد، قصة المعادن الثمینة، المکتبة الثقافیة، 1963م.
- حسین رمضان، سیمرغ العنقاء فی الفن الإسلامیّ، مجلة کلیة الآثار جامعة القاهرة، العدد السادس، عام 1995م.
- دیماند، م.س، الفنون الإسلامِیَّة، ترجمة: أحمد عیسى، دار المعارف، القاهرة، 1954م.
- راویة عبد المنعم، أدوات الزینة التُرکیة فی ضوء مجموعتی متحف المنیل ومتحف المجوهرات الملکیة بالإسکندریة دراسة فنیة أثریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2004م.
- ربیع حامد خلیفة، فنون القاهرة فی العهد العُثمانیّ (1517- 1805م)، مکتبة نهضة الشرق جامعة القاهرة، 1985م.
- ربیع حامد خلیفة، الفنون الإسلامیّة، الفنون الإسلامِیَّة فی العصر العُثمانیّ، ط3، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2005م.
- زکی محمد حسن، الصین وفنون الإسلام، القاهرة، 1941م.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، أطلس الفنون الزخرفیة والتصاویر الإسلامِیَّة، ط1، دار الرائد العربی، بیروت، 1955م.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، الفنون الإیرانیة فی العصر الإسلامی، ط1، دار الرائد العربی، بیروت، 1981م.
-زینات أحمد مصطفى طاحون، النسیج المطُرز فی العصر المملوکی فی مِصر، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 1972م.
- سعید مصیلحی، أدوات وأوانی المطبخ المعدنیة فی العصر المملوکی دراسة أثریة فنیة، رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1983م.
- سهیل صابان وابن شیخ إبراهیم حقی، معجم الألفاظ العربیة فی اللغة الترکیة، ط1، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامِیَّة، الریاض، 2005م.
- سیدة إمام، دراسة أشغال المعادن المدنیة فی عصر أسرة محمد علی من (1805 إلى 1952م) فی ضوء مجموعات متاحف (قصر المنیل- عابدین- قصر الجوهرة- کلیة الطب بالقصر) بالقاهرة، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2006م.
- شفیق غربال، الموسوعة العربیة المیسرة، مؤسسة فرنکلین، 1965م.
-عادل غبریال، فن صیاغة الحُلیّ، ط1، کتابات معاصرة، القاهرة، 1972م.
- عبد الناصر یاسین، الرمزیة الدینیة فی الزخرفة الإسلامِیَّة (دراسة فی میتافیزیقا الفن الإسلامی)، ط1، زهراء الشرق، القاهرة، 2006م.
-عبد العزیز صلاح سالم، الفنون الإسلامیّة، فی العصر الأیوبی، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة، 1999م، جـ1.
- عصام الفرماوی، بیوت القهوة وأدواتها فی مِصر من القرن 10هـ: 16م وحتى نهایة القرن 13هـ: 19م دراسة أثریة حضاریة، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1998م.
-عنایات المهدی، فن أشغال المعادن والصیاغة، مکتبة ابن سینا للنشر، 1922م.
- فایزة محمود الوکیل، جهاز العروس فی مِصر فی عصر سلاطین الممالیک دراسة أثریة فنیة، رسالة ماجستیر، قسم الآثار، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1988م.
- کلوت بک، أ.ب.، لمحة عامة إلى مِصر، جزآن، ترجمة: محمد مسعود، مطبعة دار الکتب والوثائق القومیة، القاهرة، 2011م.
- لینبول، ستانلی، سیرة القاهرة، ترجمة: حسن إبراهیم حسن، علی إبراهیم حسن، إدوارد حلیم، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1979م.
- لویس معلوف، المنجد فی اللغة، تحقیق: أحمد مختار عمر وضاحی عبد الباقی، ط2، عام الکتب، القاهرة، 1988م.
- محمد عبد الحفیظ، أشغال المعادن فی القاهرة العُثمانیّة فی ضوء مجموعات متاحف القاهرة وعمائرها الأثریة، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1995م.
محمد فهیم، ثروتنا المعدنیة، المکتبة الثقافیة، عدد 94، القاهرة، 1963م.
- مصطفى عبد الکریم الخطیب، معجم المصطلحات والألقاب التاریخیة، ط1، مؤسسة الرسالة، بیروت، 1996م.
- ممدوح محمد السید، أسطورة النسر ورمزیته فی ضوء قطعة خزفیة جدیدة من حفائر مدینة الفسطاط، مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب، عدد18.
- نادر عبد الدایم، التأثیرات العقائدیة فی الفن العُثمانیّ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1989م.
- نادیة حسن أبو شال، المبخرة فی مِصر الإسلامِیَّة (دراسة حضاریة وأثریة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1984م.
- ناصر الحارثی، تُحَف الأثاث المعدنی فی العصر العُثمانیّ (دراسة فنیة حضاریة)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الدراسات العُلیا التاریخیة والحضاریة، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامِیَّة، جامعة أم القُرى، 1989م.
-نخبة من العلماء، المعجم الکبیر، ط1، القاهرة، 1981م، جـ2.
- نعمت إسماعیل علام، فنون الشرق الأوسط فی الفترات الهیلینستیة- المسیحیة- الساسانیة، ط3، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
- هدى صلاح الدین عمر، التُّحَف المعدنیة الإسلامیة بخانیات بخارى وخوقند وخیوه خلال القرنین الثانی عشر والثالث عشر الهجریین/ الثامن عشر والتاسع عشر المیلادیین (دراسة آثاریة فنیة)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2015م.
- هند علی علی، الزخارف النباتیة على الفنون التطبیقیة فی آسیا الصغرى خلال العصر العُثمانیّ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الآثار الإسلامِیَّة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2012م.
-یوسف علی البدیوی، الموسوعة الذهبیة فی الحضارة الإسلامیة، دار الیمامة، 2010م.
المراجع الأجنبیة
-Armstrong, M., Wildlife and Plants, New York, 2007.
-Christie’s International Magazine, December 1997.
-Christie’s, Arts of Islam, London South Kensington, 1 october 2012.
- Edris, Ayman, Coffee Cup Holders “Azruf” Made of Brass “An Archaeological and Artisitic Study”, Shedet Journal, Issue IV, 2017, pp. 91-102.